التخطي إلى المحتوى
قبيل إنعقاد الأول .. الكشف عن مؤتمر ثاني للحوار اليمني بالرياض

بوابة حضرموت / متابعات 

1431691692

 

ينعقد بعد غد الأحد، مؤتمر الرياض الأول للحوار اليمني، بحضور القوى اليمنية الوطنية.

 

وكشفت مسودة المؤتمر نية اللجنة التحضيرية للمؤتمر اليمني للحوار عقد مؤتمر لاحق من أجل متابعة القرارات المنتظر اتخاذها تحت اسم الرياض 2، بحسب ما نشرت صحيفة “الشرق الأوسط”.

 

وتتصدر مناهضة الانقلاب والتأكيد على الشرعية مسودة جدول أعمال مؤتمر الرياض الذي سيعقد تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، برعاية الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي. وتشير المسودة إلى بحث كيفية عودة الشرعية إلى اليمن لممارسة كل مهامها وصلاحياتها، وجدولة كل القضايا اليمنية.

 

كما تتضمن التأكيد على مساندة عملية عاصفة الحزم وإعادة الأمل، والتشديد على ضرورة الإسراع والتنسيق في تحقيق برنامج إغاثي إنساني عاجل. كذلك شملت إشارة إلى ملف المعتقلين اليمنيين لدى الحوثيين، وطرق حل مشكلاتهم.

 

من جانب أخر طالب المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، جميع الأطراف المتنازعة في اليمن، بضرورة الالتزام الكامل بالهدنة الإنسانية وإيقاف العمليات العسكرية.

 

وجاءت زيارة مبعوث الأمم المتحدة الجديد، التي استمرت 3 أيام، للالتقاء بعدد من القيادات الحوثية والمسؤولين في صنعاء وبحث تثبيت الهدنة الإنسانية التي بدأت الثلاثاء 12 مايو/أيار عند الساعة 11 ليلا، من أجل إيصال المساعدات الإنسانية، إضافة إلى الاطلاع على الوضع الإنساني والبحث عن حل للأزمة اليمنية.

 

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام في بيان له، إن المبعوث الأممي قلق إزاء الانتهاكات الجارية للهدنة الإنسانية المتفق عليها، إذ أفاد إسماعيل ولد الشيخ أحمد بأن اليمنيين في طول البلاد وعرضها، واجهوا حوادث مأساوية من المعاناة والعنف على مدى الشهور الماضية.

 

وأضاف في البيان الصادر، أن الهدنة الإنسانية مهمة لمنح الشعب اليمني الوقت لتلقي المعونة الطبية والمساعدات الإنسانية العاجلة، التي لم يتمكن معظم اليمنيين من الوصول إليها.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *