التخطي إلى المحتوى
التحالف العربي: الغارات مستمرة حتى استسلام الحوثيين

355

 

بوابه حضرموت / التحالف العربي

 

 

فيما يتوقع أن يتوصل مؤتمر الرياض في الجلسة الختامية اليوم (الثلاثاء) إلى وثيقة تنهي معاناة اليمنيين، استأنف التحالف العربي قصفه لمواقع الحوثيين في العاصمة صنعاء وصعدة ومحافظات أخرى، بعد انتهاكات خطرة ارتكبها المتمردون أبرزها قصف مناطق من السعودية، في حين شهدت المحافظات الجنوبية في اليمن اشتباكات عنيفة دارت بين المقاومة  ومليشيات الحوثي وصالح أسفرت عن عدد كبير من القتلى بين الطرفين، في وقت أكد قائد سفينة الشحن الإيرانية “شاهد” المتجهة إلى اليمن أن سفينتين حربيتين إيرانيتين بدأتا بمرافقة السفينة في خليج عدن إلى ميناء الحديدة في اليمن، وقال مسعود غازي ميرسعيد “الأسطول الرابع والثلاثون اتصل بنا وأبلغنا أنهم سيتواجدون إلى جانب سفينة المساعدات” .

 

وأعلن المتحدث باسم التحالف العربي العميد أحمد عسيري الذي تقوده السعودية أن التحالف استأنف غاراته الجوية في اليمن لأن المتمردين الحوثيين انتهكوا الهدنة الإنسانية المعلنة من خمسة أيام، مشيراً إلى أن التحالف لن يوقف عملياته إلى أن يستسلم الحوثيون .

 
وأكّد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أن الحوثيين انتهكوا الهدنة الإنسانية بتحريكهم منصّات صواريخ إلى الحدود السعودية، مشيراً إلى أن واشنطن تدعم الهدنة الإنسانية في اليمن، بيد أنه يصعب تحقيقها في ظل الظروف الحالية، وفقاً ل”العربية نت” .

 
وقال كيري في تصريحات للصحفيين بعاصمة كوريا الجنوبية سيؤول: هناك حل وحيد، هو الحل السياسي، لكننا نعرف أن الحوثيين مشغولون بتحريك منصّات صواريخ إلى الحدود السعودية، ووفق قواعد الاشتباك، فإن هذا انتهاك للهدنة التي انتهت الأحد، وتابع ومع هذا الانتهاك، فالسعودية وفق قواعد الاشتباك، اتخذت قراراً بأن تقوم باستئصال خطر منصّات إطلاق الصواريخ هذه .

 
فيما قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير “إن دول التحالف ترى استمرار الحوثيين وحلفائهم بتحركاتهم العسكرية داخل الأراضي اليمنية وعلى الحدود السعودية، انتهاكاً خطرًا آخر للهدنة منذ اليوم الأول لها، حيث تمثلت هذه الانتهاكات في رصد 39 عملية اعتداء على منطقة جازان، و35 اعتداء على منطقة نجران” .

 
وقال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين إن الحوثيين وحلفاءهم انتهكوا الهدنة، وأضاف أن التحالف لا ينظر حالياً في أي عرض لوقف إطلاق النار، وإن الغارات الجوية الجديدة ستتجنب مطار صنعاء وميناءي عدن والحديدة لإفساح المجال أمام وصول المساعدات .

 
وفي واقعة تتسم بالسلوك الإجرامي لجماعة الحوثي فجر مسلحون يتبعون الجماعة في محافظة ذمار منزل رئيس هيئه الأركان اللواء محمد المقدشي، الذي عين مؤخراً من قبل الرئيس عبد ربه منصور هادي .

 
وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني ل”الخليج” أن دول مجلس التعاون ستدعم بقوة المخرجات التي ستتوصل إليها المكونات السياسية والمجتمعية اليمنية المشاركة في مؤتمر الرياض لإنقاذ اليمن وبناء الدولة الاتحادية، وأكد أن انضمام اليمن إلى مجلس التعاون سيتم عبر تعزيز أطر الشراكة واستكمال عملية التأهيل من خلال اللجان المشتركة المشكلة من اليمن ودول مجلس التعاون، ولفت إلى أن دول المجلس لن تترك اليمن يواجه التحديات المنتصبة في مرحلة ما بعد تسوية الأزمة اليمنية وستواصل تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة للحكومة والشعب اليمني .

 

 

والتقى الزياني في مكتبه بمقر الأمانة العامة في مدينة الرياض، سفراء دول مجموعة ال 14 في اليمن، كما التقى مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التنسيق والتعاون بين مجلس التعاون والأمم المتحدة لدفع العملية السياسية السلمية في اليمن على أساس المبادرة الخليجية .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *