التخطي إلى المحتوى
” بالصور ” مدينة تريم تحيي “سباق الهجن” وسط حضور جماهيري حاشد

 بوابة حضرموت / خاص

FB_IMG_1433163808350

احيت عصر أمس الاحد الثالث عشر من شعبان جماهير مدينة تريم سباق الهجن السنوي او ما يسمى ( الحيك حيك او الربعه ) تلك العادة الشعبية التي تميزت بها هذه المدينة حيث تتنافس عشرات الجمال الحضرمية الاصيله المدربه والمجهزه والمزينه بالحناء في سباق استعراضي مميز ورائع هو الاقدم والاكبر من نوعه واكثرها استمرارا تشهده المنطقه ، حضره الالاف من ابناء المدينة وبعض المدن المجاوره وكثيرا من المهتمين بالتراث وجموع غفيره من عشاق الهجن والجمال الذين قدموا من كل مدن وادي وصحراء حضرموت لمشاهدت هذا الارث الحضرمي الاصيل .

 

ياتي ذلك اذانا بوصل اخر دفعه من الزوار الذين غادروا تريم بالجمال في وقتا سابق لاحياء الزيارة السنوية لضريح نبي الله هود عليه السلام الواقع شرقي وادي حضرموت بالقرب من بير برهوت الشهيرة بوادي الاحقاف .

 

 

تلك الزيارة التي تبداء اول شعائرها في السابع من شعبان الجاري وتختتم فعالياتها هذا اليوم حيث توافد عشرات الالاف من الزوار الى تلك الاماكن لشهود طقوس هذه الزيارة وهذا المهرجان الدعوي السنوي الموغل في القدم ، وما يصاحب ذلك من اقامة اكبر سوق تجاري متنقل على الاطلاق تشهده حضرموت .

 

ويعتبر هذا التقليد أو ما يسميه الناس هنا (ألربعه ) أو (ألحيك حيك ) عادة سنوية يحرص اغلب الناس في مدينة تريم وبعض المدن المجاورة على حضورها وعدم التفريط فيها فهي احدى المحطات السنوية الترفيهه.

 

 

والتي حرص الانسان الحضرمي على احياءها خلال اشهر السنه باعتبارها فترات نقاهه تبعث بالكثير من الاستمتاع والسعادة والحيوية في صدور الكبار قبل الصغار كما تعتبر هذه الحادثة ذكرى تشعر الناس بقرب شهر رمضان المبارك وقدوم روحانيته العظيمة .

 

FB_IMG_1433163808350 IMG-20150601-WA0000FB_IMG_1433163808350

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *