التخطي إلى المحتوى
نائب الرئيس اليمني يعقد مؤتمراً صحفياً غداً بالرياض

2

 

بوابه حضرموت / سبق

 

 

يتحدث نائب رئيس الجمهورية رئيس الوزراء اليمني “المهندس خالد محفوظ بحاح”، غداً؛ لوسائل الإعلام عبر المؤتمر الصحفي الذي سيعقده بقصر المؤتمرات بالرياض، ومن المتوقع أن يناقش “بحاح” في المؤتمر الذي يبدأ الواحدة ظهراً مشاركة الحكومة في مشاورات جنيف المقرر عقدها الأحد القادم برعاية الأمم المتحدة، بالإضافة إلى التطورات والمستجدات على المشهد اليمني.
 
من جهة اخري ذكرت مصادر صحفية أن نائب الرئيس “خالد بحاح” سيرأس وفد الجانب الحكومي، الذي سيضم أيضاً ممثلين عن القوى السياسية المشاركة في مؤتمر الرياض لإنقاذ اليمن.
 
ووفقاً لذات المصادر فإن المحادثات ستركز على تنفيذ قرار مجلس الأمن بشأن انسحاب المسلحين الحوثيين من عدن وبقية المدن، وعودة السلطة الشرعية وتسليم السلاح.
 
وقد أعلن ﻭﺯﻳﺮ حقوق الإنسان في ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ “ﻋﺰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻷﺻﺒﺤﻲ” في وقت سابق؛ أن ﺍﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻫﺎﺏ ﺇﻟﻰ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﺎﺕ ﺟﻨﻴﻒ، مشيراً إلى أن “ﺍﻟﻤﺤﺎﺩﺛﺎﺕ ﻟﻠﺘﺸﺎﻭﺭ ﻭﻟﻠﺒﺤﺚ ﻓﻲ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻗﺮﺍﺭ ﻣﺠﻠﺲ ﺍﻷﻣﻦ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ “2216”، ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻳﻨﺺ ﺧﺼﻮﺻﺎً ﻋﻠﻰ ﺍﻧﺴﺤﺎﺏ ﺍﻟﺤﻮﺛﻴﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺍﺿﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺳﻴﻄﺮﻭﺍ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻨﺬ ﺑﺪﺀ ﻫﺠﻮﻣﻬﻢ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ”.
 
وكان المؤتمر قد أُجِّلَ الشهر الماضي بسبب اعتراضات من الحكومة اليمنية التي طالبت بانسحاب الحوثيين أولاً من المدن الرئيسة اليمنية، والاعتراف بسلطة الرئيس “عبد ربه منصور هادي”، فيما اشترط الحوثيون وقف إطلاق النار كشرط لإجراء محادثات سلام.
 
من جهة أخرى يجري المبعوث “إسماعيل ولد الشيخ أحمد”، السبت؛ مباحثات في العاصمة القطرية، في إطار التحضير لاجتماع جنيف.
 
وقالت مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة: إن ولد الشيخ أحمد تلقى وعوداً من الحوثيين تتعلق بقبولهم تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم “2216”، الذي يطالبهم بتسليم الأراضي والمناطق والأسلحة التي استولوا عليها، فيما تدور مشاورات حول الانسحاب من مدينة عدن كبرى مدن الجنوب.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *