التخطي إلى المحتوى

41548878

بوابة حضرموت / اليمن اليوم 

كشفت مصادر أمنية لـ “اليمن اليوم” عن اتفاق (سري) بين الدولة والحوثيين يقضي بانسحاب مقاتلي الجماعة من الأماكن التي سيطروا عليها في صنعاء.

وقالت المصادر أن وزارة الداخلية أبلغت، الاثنين، قادة الوحدات الأمنية بالاستعداد لاستلام وتأمين المناطق عقب انسحاب مقاتلي الحوثي منها.

كما وجهت مذكرة الداخلية، القادة الأمنيين بالحفاظ على كافة الممتلكات من أسلحة ثقيلة ومتوسطة وخفيفة أو أي ممتلكات عامة أخرى. وقالت المذكرة الموجهة لقادة الأمن الخاصة، النجدة، حراسة المنشآت، شرطة العاصمة وصنعاء، إن توجيهات عليا صدرت بالاستعداد وعدم الانجرار وراء ما وصفته المذكرة بـ(الشائعات الكاذبة). ولا تزال نقاط الحوثي منتشرة في أحياء وشوارع العاصمة.

وحدت تلك النقاط من أعمال السلب والنهب. وتمكنت اللجان التابعة للحوثيين من ضبط مسلحين حاولوا اقتحام مقرات حكومية ونهبها باسم الحوثيين. يذكر أن أحد بنود اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي وقع، مساء الأحد، يقضي بإزالة كافة مظاهر التوتر في العاصمة. كما بدأت الشرطة العسكرية، الأحد، باستلام المرافق الحكومية التي سيطر عليها مقاتلو الجماعة. ويتزامن الانسحاب المتوقع مع إعلان شركة النفط الحكومية عن تخفيض جديد في أسعار المشتقات النفطية.

وقالت الشركة -في بيان لها- إن أسعار البنزين والديزل سوف تباع بالسعر الجديد (3000) ريال لكل 20 لتراً ابتداء من منتصف ليل الثلاثاء- فجر الأربعاء. ويعد خفض أسعار الوقود أبرز مطالب المعتصمين في العاصمة للأسبوع الخامس على التوالي. وكانت الحكومة أعلنت في وقت سابق خفض الوقود إلى 3500 بدلا عن 4000 غير أن جماعة الحوثي واصلت تصعيد فعالياتها الاحتجاجية باعتبار الخفض، الذي تضمنته مبادرة رئاسية حينها، غير ملبٍّ لتطلعات الشعب، وفقا لما ورد على لسان الناطق الرسمي لجماعة الحوثي، محمد عبدالسلام. من جهتها واصلت فرق الطوارئ التابعة لوزارة الصحة، أمس، انتشال الجثث وحصر المصابين في الضاحية الشمالية الغربية للعاصمة حيث دارت مواجهات مسلحة لـ4 أيام متواصلة. وقالت مصادر طبية لـ”اليمن اليوم” إن الفرق انتشلت 10جثث جديدة من بين أنقاض المنازل التي تعرضت للقصف.

وأشارت المصادر إلى أن أربعة منها هي لـ(مبارك حسين سالم- صعدة، ضيف الله الزبيري، عمار علي محمد فرحان، ظافر عبدالغني). والست الأخرى لمجهولي الهوية نقلت إلى ثلاجة مستشفى زايد . كما أشارت إلى وجود نحو 22 مصابا موزعين على مستشفيات خاصة بينهم المرافق الشخصي لحميد الأحمر،حاشد البارق.

التعليقات