التخطي إلى المحتوى

1407494050482

بوابة حضرموت / العربية نت 

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، أن وصول الحوثيين للسلطة في اليمن لن يؤثر في مرور السفن في مضيق باب المندب، لأنها مصالح دولية للبلاد، ولن يُسمح لأحد بتعطل التجارة الدولية بين الشرق والغرب. جاء ذلك في حديث معه أجرته الزميلة رندة أبو العزم في مقابلة خاصة مع قناة “العربية”.

ونفى الفريق مميش عبور أي سفن أو ناقلات حربية مشتركة في الحرب على داعش حاليا من خلال قناة السويس، مشيرا إلى أن الاعتماد يكون على قوات الأسطول السادس المتواجد في البحر الأبيض المتوسط.

وقال إن مشروع حفر القناه الجديدة سيفتتح في ٦ أغسطس القادم، وإن مشروع تنمية قناة السويس سيستغرق إنجازه من 3 إلى 5 سنوات، موضحا أنه من المتوقع أن يكون العائد من المشروع الأخير ١٠٠ مليار دولار في السنة، في ظل إقبال كبير على المشاركة من جانب دول ومستثمرين.

وأكد الفريق مميش أن حجم ما تحقق حتى الآن منذ بدء العمل في القناه الجديدة يوم ٥ أغسطس الماضي تجاوز الجدول الزمني.

وأفاد بأن قناة السويس حاليا تعبرها يوميا ٤٩ سفينة، وبعد افتتاح القناة الجديدة سيكون استيعابها ٩٧ سفينة يوميا، وسيقل زمن العبور.

وأضاف الفريق أنه توقع من البداية أن الإقبال الذي حدث على شهادات استثمار قناة السويس لثقته في الشعب المصري.

وصرح الفريق مميش بأن مشاركة الجيش في مشروعي القناة الجديدة وتنمية القناة جاء بناء على طلب من هيئة قناة السويس لتأمين الجدية والانضباط في العمل.

وبخصوص تحفظه على مشروع إقليم قناة السويس في عهد الرئيس المعزول، محمد مرسي، أوضح أن القناة مهمة، ولا نريد تسيسها، ويجب ألا تخضع لأفراد أو أحزاب.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *