التخطي إلى المحتوى
عاجل : اعلان موعد سريان الهدنة في اليمن

بوابه حضرموت / وكالات

2

 

 

أعلنت الأمم المتحدة رسمياً أن الأطراف اليمنية وافقت على هدنة إنسانية تبدأ غداً الجمعة حتى نهاية شهر رمضان، ونقلت الوكالات عن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أنه سيتم خلال 24 ساعة إعلان وقف لإطلاق النار لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة، وقد غادر المبعوث الأممي العاصمة صنعاء بعد مباحثات مع مسؤولين حوثيين. وجاءت المباحثات في إطار جهود مكثفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بعد أكثر من ثلاثة أشهر من انطلاقة عاصفة الحزم .
 
ونقلت الوكالات عن المبعوث الدولي قبل مغادرته مطار صنعاء الدولي اليوم الخميس قوله “خرجنا من الزيارة الثالثة لصنعاء بشيء من التفاؤل الحذر… هناك بعض النقاط التي من الممكن أن تنقلنا إلى الأمام وخلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة سنعلن عن الهدنه الإنسانية.”
 
وقال ولد الشيخ أحمد إن هناك بعض المشاورات التي ما زالت تجري حالياً ويقوم بها مكتب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بين الرياض وصنعاء والتفاؤل كبير في التوصل إلى هدنه إنسانية.
 
 
وأجرى ولد الشيخ أحمد محادثات في وقت سابق مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في العاصمة السعودية الرياض بشأن وقف إطلاق النار الذي قد يستمر حتى انتهاء إجازة عيد الفطر التي يتوقع أن تبدأ يوم 17 يوليو .
 
وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية لرويترز عبر الهاتف إن حكومة هادي أبلغت الأمم المتحدة يوم الأربعاء موافقتها على هدنة إنسانية بشرط الوفاء “بضمانات” أساسية.
 
وتتضمن تلك الضمانات إفراج الحوثيين عن سجناء من بينهم وزير الدفاع الموالي لهادي وانسحابهم من أربع محافظات يقاتلون فيها مسلحين محليين في شرق وجنوب البلاد.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *