التخطي إلى المحتوى

بوابة حضرموت / خاص 

29233 102512033128187 5615956 n

بحث محرر “بوابة حضرموت” في أرشيف كتابات الدكتور الشهيد محمد المتوكل بصفحته على الفيس بوك فكان آخر ماكتب هو موضوع عن كيف تكون ديمقراطي ؟ 

ولقيت حادثة اغتيال الدكتور محمد المتوكل بصنعاء إدانة واسعة من كل الأطراف السياسية باليمن حيث يعتبر الدكتور المتوكل من الرجال المثقفين الذين طالما طالبوا بدولة مدنية خالية من الصراعات .

نص الموضوع :

الديموقراطية تربية لاتقل أنا ديموقراطي حتي تحدد موقفك مما يلي :-

١- الرأي الاخر : كيف تتعامل معه وكيف تتعامل مع صاحبه ؟ اذا تصورت انك تملك الحقيقة المطلقة وان الرأي الاخر مرفوض لديك جملة وتفصيلا ولا تستطيع حتي الاستماع اليه . حينها انت غير ديموقراطي . أما إذا التزمت قولا وعملا بمبدأ الامام الشافعي رضي الله عنه ” رأيي صواب , يحتمل الخطأ ورأي غيري خطا يحتمل الصواب ” فإنك حينها قد التزمت بالمنهج الديموقراطي .

٢- اذا نظرت الي صاحب الرأي الاخر وكأنه عدو لك تقاطعه وتحاربه وتعمل كل ما تستطيع لإيذائه فإنك غير ديموقراطي . أما إذا اعتبرت الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضيه فإنك ديموقراطي المسلك .

٣- الموقف من حرية الاخر ً: اذا قبلت بسلب حرية غيرك فقد اقريه بمبدأ الظلم والقهر والاستبداد وساعتها لا يجوز ان تدعي انك ديموقراطي . اما اذا احببت لغيرك ماتحبه لنفسك والتزمت بالقاعدة الشهيرة ” اختلف معك في الرأي ولكني اقدم حياتي دفاعا عن حقك في إبداء رأيك ” حينها انت ديموقراطي حقاً ،

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *