التخطي إلى المحتوى
عاجل : صحيفة لندنية تتحدث عن تقديم الحوثيين تنازلات غير مسبوقة في مسقط (نصها)

بوابة حضرموت / متابعات

0125012549

 

كشفت تقارير صحفية، عن أن وفد جماعة الحوثي أو من يسمون انفسهم “أنصار الله” المشارك في مفاوضات “مسقط” التي بدأت أمس، قدموا “تنازلات غير مسبوقة”، على وقع انتصارات المقاومة الشعبية والقوات الموالية للحكومة الشرعية.

 

وتمكنت المقاومة الشعبية والقوات الموالية للحكومة الشرعية، من السيطرة بشكل كامل على محافظات عدن ولحج والضالع، وأحرزوا تقدما كبيرا في محافظات تعز وإب ومأرب والبيضاء.

 

ونقلت صحيفة “العرب” اللندنية عن مصادر دبلوماسية من العاصمة العمانية مسقط وصفتها بـ”المطلعة” القول إن “وفد الحوثيين وافق على الانسحاب من المدن التي مازالت تحت سيطرته وتسليم السلاح الثقيل”.

 

ووصفت الصحيفة نقلا عن مصادرها، المفاوضات في مسقط بأنها “الأكثر جدية من قبل الطرف الحوثي في ظل الإخفاقات المتتالية التي يتلقونها على الأرض”.

 

وأوضحت الصحيفة أن “نقاط الخلاف – بحسب المصادر – تتركز حول دور الحوثيين في المرحلة القادمة ورفض الحكومة بقاء الجيش في مواقعه وهو الأمر الذي يطالب به المتمردون، خصوصاً تمسكهم باتفاق السلم والشراكة الذي أبرم في سبتمبر 2014 تحت قوة السلاح”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن “الحكومة ترى أن الجيش تمّ العبث ببنيته الأساسية من قبل الحوثيين بعد إسقاط العاصمة صنعاء في الحادي والعشرين من سبتمبر الماضي والسيطرة على معظم المعسكرات والألوية العسكرية والأمنية”.

 

وبينت الصحيفة أن “الجانب الحكومي في مفاوضات مسقط يرفض أي دور للجيش الحالي الذي قالوا إنه ساهم في قتل اليمنيين”.

 

وقالت الصحيفة نقلا عن مصادرها، إن “الحوثيين مازالوا يصرون على أن يتم تنفيذ تلك الخطوات من قبلهم تحت لافتة مخرجات مؤتمر الحوار واتفاق السلم والشراكة بينما تصر الحكومة اليمنية على امتثال الحوثيين وحليفهم صالح لقرار مجلس الأمن 2216”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *