التخطي إلى المحتوى
حافظ على شباب «دماغك» عن طريق 4 خطوات سهلة

بوابة حضرموت / متابعات

resize (1)

 

الدماغ تحتاج إلى أنشطة معينة لتبقى يقظة شابة مع التقدم فى العمر، نسرد لك فى هذا التقرير أهم التقنيات التى تحافظ على صحة الدماغ، بحسب كتاب “الدماغ الصحية” للدكتورة دارا شوارتز الأخصائية النفسية فى مستشفى “شارب ميسا فيستا” فى سان دييجو.

 

إعادة تدريب الجسم

تعلم طريقة جديدة لأداء بعض المهام الروتينية، مثلاً استخدم السلالم فى الصعود بدلاً من المصعد، أو حاول المشى على حافة الرصيف بدلاً من منتصفه، أو استخدم يدك اليسرى فى أداء بعض المهام بحيث يحدث تنشيط للخلايا العصبية.

 

إلقاء الكلمات

تعتقد الدكتورة شوارتز أن من أهم التقنيات التى تنشط الدماغ ما يخص النشاط اللفظى، خصوصًا أن الطلاقة اللفظية تتراجع مع التقدم فى العمر، لذلك تنصح بالتدرب على الخطابة، وإلقاء الكلمات فى المناسبات العامة، أو التحدث بصوت عالٍ أمام بعض الأشخاص.

 

استخدام حاستين معا

تعدد النشاط يوقظ الدماغ ويطوّرها، مثلاً استمع للموسيقى أثناء القيادة أو تنظيف البيت، أو استمع إلى كتاب صوتى أثناء الطهى، أو احمل زجاجة زيت عطرى قوى مثل النعناع أثناء التنزه فى الحديقة وشم الزيت كل فترة.

 

العاطفة

رصدت دراسات عديدة أن الدماغ تتفاعل أكثر عند التواصل العاطفى مع الآخرين، كأن تشد على قبضة يد أحد، أو تربت على كتف آخر، أو تتعرّف على شخص جديد، عندها تفرج الدماغ عن مادة تسمّى “الأوكسيتوسين” وهى هرمون هام لصحة الدماغ.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *