التخطي إلى المحتوى
تعرف على أهم الأسلحة التي ستشتريها السعودية وإيران والأردن من روسيا خلال أيام

بوابة حضرموت / شؤون خليجية

02145

 

كشفت صحيفة “ذا موسكو تايمز” الروسية عن أهم الأسلحة التي من المتوقع أن تتعاقد عليها السعودية وإيران والأردن خلال حضورهم الاستعراض الجوي الذي تنفذه شركات روسية خلال أيام بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن هناك كثير من التكهنات بأن السعودية مستعدة لشراء أنظمة تسليح روسية، مضيفة أنه خلال الأشهر القليلة الماضية التقى مسؤولون روس بوزيري الدفاع والخارجية السعوديين، كما شهد الأسبوع الماضي تأكيد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير على أن المملكة مهتمة بشراء صواريخ “Iskander-E” التكتيكية.

 

وتحدثت الصحيفة عن أن المملكة ربما تكون مهتمة بما هو أكبر من مجرد شراء الصواريخ الروسية المتقدمة، حيث كشف موقع “لينتا” الإخباري الروسي الثلاثاء الماضي عن أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وملك الأردن عبد الله الثاني سيلتقيان بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين ويزوروا سويا معرض “MAKS” الجوي يوم افتتاحه الأسبوع القادم في روسيا.

 

واعتبرت أن ذلك يعني إبرام اتفاقيات كبرى بين روسيا والسعودية والأردن، خاصة فيما يتعلق بالطائرات الحربية التي تتميز بقدرات القتال الأرضي وذلك لمحاربة “داعش”.

 

وتحدثت عن أن السعودية وبشكل خاص ربما ترغب في شراء نماذج مروحيات ” Ka-52″ الهجومية الروسية التي صممت لتتناسب مع المهام البحرية على متن حاملتي المروحيات الفرنسيتين “ميسترال” التي طلبتها روسيا في 2011م، وألغت فرنسا تسليمها العام الماضي.

 

وذكرت أن صحيفة “لو موند” الفرنسية كشفت الأسبوع الماضي عن أن السعودية ومصر مهتمتين بشراء “ميسترال”، كما أن روسيا ربما تكون مهتمة ببيع مروحيات ” Ka-52″ التي كانت مصممة لحاملتي المروحيات الفرنسية والأغراض البحرية.

 

وتناولت الصحيفة ما نشرته وكالة أنباء “RIA Novosti” الروسية مؤخرا، عن أن إيران سترسل وفدا إلى المعرض الجوي للتعرف جيدا على أنظمة التسليح الروسية، مضيفا أن طهران بعد رفع العقوبات عنها سترغب في شراء كميات كبيرة من الأسلحة لتحل محل أسلحتها القديمة من حقبة سبعينيات القرن الماضي.

 

وذكرت الصحيفة أنه لا يعرف بعد ما إذا كانت إيران تتطلع لشراء طائرات حربية روسية الأسبوع القادم، إلا أن وزير الدفاع الإيراني أشار في تصريحات نقلتها عنه وكالة أنباء فارس إلى أن البلدين في مفاوضات لشراء طائرات حربية روسية، وهي التصريحات التي أوردتها وكالة أنباء “رويترز” الثلاثاء الماضي.

 

واعتبرت الصحيفة أن الهدف الأكبر لطهران حاليا هو شراء أنظمة “S-300” الروسية للدفاع الجوي، ونقلت وكالة “فارس” عن وزير الدفاع الإيراني أن نص العقد جاهز وأن من وصفهم بأصدقائه سيتوجهون لروسيا الأسبوع القادم لتوقيع العقد.

 

ووفقا لوزير الدفاع الروسي فإن إيران مهتمة بشراء نحو 4 كتائب من أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الروسية، لكنن لم يكشف عن عدد بطاريات الصواريخ في كل كتيبة التي تختلف من جيش لآخر.

 

ونقلت الصحيفة عن وكالة أنباء “RIA Novosti” الروسية أمس الأربعاء أن أنظمة “S-300” ستسلم لإيران نهاية العام الجاري، وذلك نقلا عن مسؤول في وزارة الخارجية الروسية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *