التخطي إلى المحتوى
صحيفة بريطانية : السعودية تثق بقدرتها على التحرك بدون الحليف التقليدي الذي أثبت فشله

بوابة حضرموت / متابعات

5

 

 

نشرت صحيفة “تليجراف” البريطانية مقالًا لـ”نواف عبيد” الأستاذ المساعد بمركز “بلفر” للشؤون العلمية والدولية بجامعة “هارفرد”، والباحث البارز بمركز الملك فيصل للدراسات البحثية والإسلامية، أشار فيه إلى أن تحرير جنوب اليمن يثبت تنامي قوة السعودية.

 
 
وتحدث عن أن المملكة تزداد ثقتها بشكل متزايد في قدرتها على التحرك بدون الولايات المتحدة، وسيتحول انتباهها قريبًا باتجاه الحرب الأهلية في سوريا.

 
 
وأضاف أن سلسلة النجاحات الأخيرة، التي حققها الجيش السعودي ضد المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، تمثل نقطة تحول مهمة في العقيدة الدفاعية الناشئة للسعودية.

 

 
 
وأشار إلى أنه ومنذ اتباع إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لسياستها الكارثية المتعلقة بالتقارب مع إيران، تعمل السعودية على إنشاء وضع دفاعي جديد تعتمد فيه على جيشها، وليس على حلفائها التقليديين كالولايات المتحدة وبريطانيا أو فرنسا للدفاع عن مصالحها، لذلك عندما حاولت إيران الإطاحة بالحكومة المنتخبة ديمقراطيًا في اليمن والحليفة للرياض، تدخلت القوات التي تقودها المملكة.

 

 
 
وذكر أن النتائج الأولية تشير إلى أن الاستراتيجية العسكرية السعودية الجديدة لا يبدو أنها فعالة وحسب، بل قد تصبح بداية لتحركات أخرى تؤثر على الصراعات في الشرق الأوسط لسنوات، كالحرب الأهلية في سوريا.
 
*ترجمة: شئون خليجية

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *