التخطي إلى المحتوى
مأساة ومعاناة المواطنيين لصرف رواتبهم من مكاتب البريد بالعاصمة عدن

بوابة حضرموت / مريم بارحمه  / الاء جمال الميسري

 

        IMG-20150830-WA0005         

إن معاناة المواطن الجنوبي مازالت مستمره فهي معاناة من عدة نواحي وجهات ومن ضمنها معاناة صرف رواتب المواطنين في البريد .

 

فمعظم المواطنين لم يستلموا رواتبهم منذ شهر مارس حتى شهر اغسطس 2015م وبرغم من إفتتاح بعض مكاتب البريد إلا أن المماطلة والمجاملات والاعذار من قبل موظفي البريد زادت من معاناة المواطن ، ولتسليط الضوء أكثر كانت لنا جولة في مكاتب بريد العاصمة عدن .    

 

1/ محسن صالح عوض .. قادم من مدينة شقرة محافظة ابين عامل في الثروة السمكية له مايقارب اسبوع يأتي من مدينة شقره الساحليه ليستلم راتبه لعدة اشهر تحدث معنا قائلاً لابد من حل لهذه المشكلة والتخلص منها وإزالة رموز الفساد بالمرافق الحكومية والسماسرة الذين يبتزون المواطنين ، واضاف قائلاً رأينا المال يدخل البريد أمامنا في الصباح ويخرج من أمامنا عند انتهاء الدوام مع الموظفين لأهلهم واصدقائهم اما نحن لم يتسلم احد منا نهائيا واعذارهم واهيه ،

 فنحن لم نقدم 3 ألف شهيد لتبقى الشبكة مرتبطة بصنعاء. 

وأردف قائلا : هناك بعض العمال والسماسره يطلبوا منا ان ندفع 5 ألف ريال من كل شهر وسيتم تسليمنا الرواتب بدون طابور .

ووجه نداء للسلطات المحليه ومحافظ عدن بأن يأتوا وينظروا لهذه المشكله عن كثب ويجدوا الحل لها .  

 

2/ اما الاستاذة جيهان عبدالله بن عبدالله معلمة بمجمع السعيد التربوي صبر بمحافظة لحج  تقول رواتبنا وحقوقنا اصبحت تصرف بمزاج موظفي البريد و خاضعة للمجاملات والابتزاز ألايكفي انه تم قطع مبالغ من عشرة الف ريال الي ثلاثين الف ريال من رواتبنا عندما استلمناها من بريد صنعاء بدون وجه حق  .

 واضافت نحن تحت اشعة الشمس الحارقة لنا اسبوع كامل نأتي من لحج للبريد ولكن دون فائدة نحن لم ناتي لنتسول او نطلب صدقة او إحسان جئنا من اجل رواتبنا لماذا هذه المعاملة وغلق الابواب بوجوهنا وكل يوم لهم عذر اليوم سلموا الرواتب ولكن نحن التربية والصحة والانشاءت قالوا لنا روحوا بريد المنصورة او الشعب لماذا كل هذا المماطلة والاستهتار بالموظفين ؟

 

 

3/ناديه قحطان قائد جاءت لإستلام راتب والدها المتقاعد تحدثت عن معاناتها فقالت هناك تلاعب كبير جداً من قبل الموظفين من ناحية الأعذار بأن المال نفذ وأن الشبكه انقطعت او من ناحية المواعيد الغير ملتزم بها ،

وتسالت قائلة لماذا  جميع المرافق يستلمون من مكان واحد وهو البريد كل هذا لخلق الإزدحام ومضايقة المواطن . واضافت يتم اغلاق المراوح علينا بالرغم من وجود الكهرباء وكذلك اغلاق الابواب ونحن في الداخل ليدفعوا بنا إلى الخروج من البريد .

 

4/فاطمة صالح راجح جاءت لإستلام راتب زوجها المتقاعد راجح هيثم قاسم مدير الثروة السمكية سابقاً تحدثت معنا قائلة نحن لم نستلم الراتب لعدة اشهر ولايوجد لدينا مال للنصرف منه ، واضافت يوجد تلاعب في المواعيد فبدل من حضورهم التاسعه صباحاً يحضرون الثانية ظهراً ويتم تسليم 10 او 15 شخص بينما المتواجدين بالمئات .

نظل بالطابور والانتظار  من الثالثة  فجرا حتى السادسة مساءاً ولايصرف لنا الراتب وبسبب هذه المعاملة توجد حالات إغماء كثيرة .

 

5/إعتدال محمد درويش 

موظفة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين عدن وجدناها تفترش الارض بالشارع خارج البريد تحدثت بحرقة وألم قائلة البريد بالمنصورة لايصرف الا راتب شهر سبعه (يوليو) أما باقي الاشهر السابقة قالوا لنا من بريد مديرية الشعب او البريد العام بخورمكسر  لماذا كل هذا الظلم  كل راتب من بريد وبريد الشعب وخورمكسر بعيد علينا لنا عشرة ايام ولم نستلم رواتبنا حرام والله هذا ظلم واستبداد بالموظف الغلبان . 

 

6/ غازي محمد يعمل في صندوق النظافة وتحسين مدينة عدن من كبار السن وبدون راتب من اربعة اشهر تحدث معنا قائلاً تم صرف رواتبنا من الصندوق وهي حالياً في البريد ولكن المماطلات والمجاملات والاعذار تزيد من معاناة المواطن ، لذا لابد من وضع حلول لمشاكل الناس ولابد من نزول محافظ عدن للقيام بواجبه والإلتفات نحو معاناة المواطنين الذين بدون رواتب ونازحين .

 

 

وعند لقائنا بمدير بريد الحجاز الاخ/ نيازي الشعبي طرحنا عليه بعض الاسئلة التالية .

 

س1/ ماسبب هذه المعاناة التي يشكوا منها المواطنين ؟

ج/ للمواطنين رواتب سابقة لشهر 3و4و5و6 وبحاجة الى معالجة ادارية وايضاً الكثافة فنحن نسلم لعدن ولحج وابين لان مكاتب البريد هناك مغلقة واضافو لنا رواتب مستشفى الجمهورية وجامعة عدن .

 

س2/ لماذا لايتم العمل خلال فترتين كالسابق ؟

ج/ لان النقدية لاتصل إلينا إلا في الظهر فنضطر للعمل من الساعة الواحدة ظهراً حتى السادسة مساءاً والنقدية متعلقة بالبنك المركزي/عدن كما اننا احياناً نطلب منهم مبالغ نقدية ولا تصرف لنا كاملة .

 

 

س3/ لماذا لايتم صرف شهر 3،4،5،6 من قبل مكتبكم ؟

ج/ لان ذلك امر إداري وهو ان يبقى الراتب في البريد من فترة 14يوم وحتى 20يوم وبعدها يتوقف صرفه وينتقل صرفه الى البريد العام بخور مكسر وهو غير جاهز حالياً .

 

س4/ ماهو الحل من وجهة نظركم ؟

ج/ تدخل الجهات المعنية ، فتح السيولة النقدية ، العمل على إصلاح شبكة الكمبيوتر ، ايجاد برنامج تمديد لراتب الاشهر 3.4.5.6 ، وتوفير الامن لان الوضع مازال غير مستقر .

 

هذا جزء بسيط من معاناة المواطنيين بمكاتب البريد بالعاصمة عدن كما هي منقوله لكم ونوجهها للجهات المختصة والسلطات لوضع حد للمأساة التي يعيشها المواطن في ظل ارتفاع الاسعار والتلاعب بالمواد الاغاثية وعدم استلام الراتب .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *