التخطي إلى المحتوى
إعلان حالة الطوارئ بجدة قبل قليل (مصور)

بوابة حضرموت / سبق

0215

 

أدت العواصف الرملية التي ضربت الأحياء الشمالية من مدينة جدة السعودية إلى إيقاف حركة الطيران من وإلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة. وأوضح مدير المطار عبدالحميد أبا العري أن حركة الطيران أوقفت تمامًا نظرًا لانعدام الرؤية، مشيراً إلى أنه تم تحويل الرحلات القادمة لأقرب مطار من جدة.

وما زالت العواصف تضرب الأحياء الشمالية، التي أدت إلى تدني الرؤية لأقل من نصف كيلومتر؛ ونصح مرور جدة قائدي المركبات بتوخي الحذر، وعدم السرعة، فيما استعدت بقية الأجهزة الأخرى، مثل الدفاع المدني ودوريات الأمن. وأضاف أبا العري بأنه تم تحويل 7 رحلات لمطارات المدينة المنورة وينبع والطائف بعد تعذر هبوطها بمطار جدة.

من جانبه، قال لـ”سبق” خالد الخيبري، المتحدث الرسمي باسم الطيران المدني، إن هناك تدنياً في مستوى الرؤية الأفقية، مشيراً إلى أنه تم تحويل طائرة قادمة من مدريد إلى مطار الطائف، كما تم تحويل طائرتين قادمتين إلى مطار الملك عبدالعزيز الدولي إلى مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز في ينبع.

وبيّن أن الرؤية الأفقية تشهد تحسناً تدريجياً، كما تفيد تنبيهات الأرصاد الجوية بأنه بعد الساعة التاسعة ليلاً ستعود الرؤية إلى وضعها الطبيعي.

من ناحية أخرى، أدت العاصفة الرملية إلى إيقاف الحركة الملاحية بشكل كلي في ميناء جدة الإسلامي. وقال لـ”سبق” المدير العام لميناء جدة الإسلامي، الكابتن عبدالله بن عواد الزمعي، إنه تم إيقاف جميع الرحلات خلال الساعة الماضية، وتفعيل خطط مواجهة العواصف الرملية، التي تترتب حول متابعة أجهزة الرادار كافة، والسفن القريبة يُطلب منها الوقوف في المنطقة الآمنة.

وبين الزمعي أن هناك رحلتين كانتا جاهزتين للخروج من رصيف الميناء قبل العاصفة، وتم إيقافهما حتى تحسُّن الرؤية. وكان الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان، قد قال: تتعرض مدينة جدة وخليص وعسفان والأجزاء الجنوبية والشرقية من محافظة جدة لتشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع، تتخللها سحب رعدية ممطرة، تصحب بنشاط الرياح السطحية، وتُحد من مدى الرؤية الأفقية بسبب الغبار.

وحسب التنبيه الوارد من هيئة الأرصاد وحماية البيئة، فإن الحالة تستمر حتى الساعة الـ11 من مساء اليوم. وأهاب الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة بالإخوة المواطنين والمقيمين كافة توخي الحذر، والابتعاد عن مصادر الخطر في مثل هذه الأجواء التي تتعرض لها مدينة جدة والأجزاء المجاورة لها. 

08-09-15-770619837 0215

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *