التخطي إلى المحتوى
من بينها عائلة الأحمر وشاهر عبدالحق وهائل سعيد .. تعرف على أغنى العائلات العربية من بينها 7 عائلات يمنية !

بوابة حضرموت

34y6543

 

نشرت مجلة «أرابيان بيزنس» الاقتصادية المتخصصة تقريرا حول الأشخاص والعائلات العربية الثرية التي تملك مليار دولار فأكثر، وفيما يلي الترتيب الذي أوردته المجلة:

1- الأمير وليد بن طلال: سعودي الجنسية وتبلغ ثروته 28 مليار دولار، ويبلغ من العمر 51 عاما، وهو ابن أخ ملك السعودية الراحل فهد، ولمع في سوق الأوراق المالية، وله حصص كبيرة في الكثير من الشركات، مثل شركة Citigroup ، وله حصة تساوي تقريبا 4.3 بالمئة، ورصيف مرفأ كناري، و Disneyland باريس.
ويعتبر الوليد بن طلال المستثمر الأجنبي العربي الأكبر في الولايات المتّحدة وذلك بامتلاكه 5.46 بالمئة من News Corp ، كما يمتلك العديد من الشركات في كل من السعودية وكافة أنحاء دول الخليج.
2 – عائلة الراجحي: عائلة من المملكة العربية السعودية، وتمتلك 23 مليار دولار، وتتكون من أربعة إخوة: صالح بن عبد العزيز الراجحي، عبد الله بن عبد العزيز الراجحي، محمد بن عبد العزيز الراجحي، سليمان بن عبد العزيز الراجحي. وتعد ثروتهم الحالية امتدادا لثروتهم على مر العقود الماضية، والتي تتميز بتنوعها ما بين مصرف الراجحي، إلى أعمال تجارية وصناعية تتضمن مصانع فولاذ وأنابيب «بي أف سي»، إضافة لاستثماراتهم في قطاع العقارات.
3- عائلة الحريري: عائلة لبنانية وتحمل الجنسية السعودية، تبلغ ثروتها 17 مليار دولار، وهي عائلة رئيس الوزراء الاسبق للبنان رفيق الحريري الذي اغتيل في شباط من عام 2005 وله ستة أبناء: أيمن وفهد وهند وجمانة وسعد وبهاء، وأرملته نازك الحريري، ولهم إمبراطورية من الاستثمارات في السعودية والعديد من الدول العربية وإفريقيا وأوروبا. الحريري حشد ثروته في المملكة العربية السعودية، وفي نفس الوقت كان سياسيا عمل على إنجاح مؤتمر الطائف في عام 1977 وساعد في بناء «السولودير». وتمتلك العائلة تلفزيون المستقبل وعددا من البنوك والاستثمارات في قطاع العقارات والسياحة، والمجموعات الإعلامية.
4- ناصر الخرافي: كويتي الجنسية، ويمتلك ثروة تقدر بـ (14) مليار دولار، واشتهر الخرافي بشرائه صفحة كاملة في صحيفة الـ«هيرالد تريبيون إنترناشيونال» وينتقد فيها الولايات المتحدة الأمريكية بسبب دعمها الشديد لـ«إسرائيل»، ويمتلك 16% من البنك الوطني الكويتي.
5- عبدالعزيز الغرير: وهو إماراتي الجنسية، ويمتلك ثروة تعادل 7.3 مليار دولار، وفي آب أعلن بنك المشرق عن الصكوك الإسلامية، وتبلغ قيمتها 135 مليون دولار.
6- عائلة بن لادن: عائلة سعودية يمنية الأصل تمتلك 7.2 مليار دولار.. الثروة أسسها محمد بن لادن، ونمت العائلة في السعودية كإحدى الشركات العربية السعودية، وتقوم شركاتهم بمهمة توسيع الأماكن الإسلامية في مكة المكرمة والمدينة المنورة، كما بنى عددا من القصور في الرياض.
7- محمد حسين العمودي: أثيوبي الجنسية، من اصول يمنيه تربى في السعودية، تقدر ثروته بـ (7) مليارات دولار، جاءت ثروته من استثماراته في العقارات ومصافي النفط في السويد والمغرب.
8- عائلة العليان: عائلة سعودية تمتلك 6.9 مليار دولار، ومجموعة Huthan S. Olayan هي بعمر رئيسها (52 عاما)، انضما إلى لوحة الخدمات المالية العالمية مورغان ستانلي.
9- عائلة كانو: وهي عائلة بحرينية إيرانية الأصل، تبلغ ثروتها 1.6 مليار دولار، وتمتلك العائلة مجموعة من الشركات في منطقة الخليج، وأسست في البحرين في عام 1890 من قبل ابن حاجي يوسف أحمد كانو، والذي نما أثناء ازدهار النفط في السبعينيات بحيث عمل حينها في الشحن ومشاريع صناعية.
10- سعيد خوري: فلسطيني الجنسية، ويملك 6 مليارات دولار، من مواليد عام 1923 ورث عن والده أراضي وحقوق صيد سمك بحر الجليل قبل نكبة فلسطين ثم نقل أعماله إلى لبنان التي لجأ إليها بعد حرب العام 1948، وساهم في إعادة بناء بيروت في أوائل الخمسينيات من خلال شركة الإعمار الكبيرة التي أسسها ( ccc ). كما يمتلك عددا من المشاريع العملاقة في منطقة الخليج خصوصا في مجالي النفط والغاز، ويعد مؤيدا هاما لمساعي المحبة للبشر في الأراضي الفلسطينية.
11- عائلة سوريس: وهي عائلة مصرية تمتلك 5.2 مليار دولار، ويعتقد أُنسي سوريس أن الاستثمار الأعظم هو في توسيع العمليات إلى ثلاثة قطاعات: بناء واتصالات وسياحة. ويقوم ابنه نجيب حاليا بالدخول إلى عدة أسواق عربية، إضافة إلى إدارة شركة اتصالات في مصر.
12- صالح كامل: وهو سعودي الجنسية من أصول باكستانيه، ولديه ثروة تقدر بـ(5.1) مليار دولار، وجمع ثروته من خلال صفقات عديدة أبرمها مع الحكومة السعودية، كما توسع في الأعمال المصرفية والعقارات، كما يمتلك مجموعة قنوات الـ ( ART ) الشهيرة.
13- عائلة قرقش: وهي عائلة إماراتية الجنسية من أصول فلسطينية تقدر ثروتها بـ(5) مليارات دولار، وتنشط عائلة قرقش في التجارة في دبي، ومصالح العائلة واسعة الانتشار في عالم السيارات والإلكترونيات والعقارات والتأمين والتنمية الصناعية.
14- عائلة الشايع: عائلة سعودية تمتلك 4.5 مليار دولار، وهي في مضمار التجارة منذ عام 1890 ولها مجموعات كبيرة من محلات البيع بالقطعة والمطاعم التي تحمل أسماء عالمية.
15- حسيب الصباغ: فلسطيني الجنسية، ولديه ثروة تقدر بـ(4.3) مليار دولار، ولد في عام 1920 وتخرج من الجامعة الأمريكية في بيروت ويمتلك شركة كبيرة متخصصة في مد خطوط أنابيب النفط في الشرق الأوسط وجمهوريات الاتحاد السوفييتي السابق.
16- مهدي التاجر: إماراتي الجنسية من أصول إيرانية، ويمتلك 3.4 مليار دولار ويمتلك عدة شركات في مجالات مختلفة أبرزها شركة تعمل في مجال الخدمات البترولية، وتسلم مناصب دبلوماسية كسفير للمملكة المتحدة وفرنسا، ولديه منزل في فرنسا يقع على 15000 هكتار.
17- عبدالله الفطيم: من الإمارات العربية المتحدة من اصول يمنيه، ولديه 4.1 مليار دولار، وعمل في موتور كار في الخليج، كما له استثمارات في العقارات.
18- خلف الحبتور: إماراتي الجنسية من اصول يمنيه، لديه ثروة تعادل 3.8 مليار دولار، وترتبط التجارة في الإمارات العربية المتحدة في مجموعة الحبتور التجارية.
19- ماجد الفطيم: من الإمارات العربية المتحدة من اصول يمنيه، ويمتلك 3.7 مليار دولار، ويعمل في العديد من القطاعات التجارية وال****ئية، خاصة ***** مراكز التسوق الكبيرة، والأماكن الترفيهية.
20- عائلة القصيبي: عائلة سعودية تمتلك 3.4 مليار دولار، أسست من قبل جد العائلة سعود عبدالعزيز جد آل القصيبي، وللشركة استثمارات عديدة في مجال المشروبات غير الكحولية، إضافة إلى العمل في مجال الفنادق.
21- خالد بن محفوظ: رجل أعمال سعودي من أصول يمنية، يمتلك 3.35 مليار دولار، وهو من مواليد عام 1949 ويعد الابن الثاني لسالم محفوظ مؤسس البنك التجاري الوطني- مصرف العربية السعودية.
22- عائلة هائل سعيد :يمني (3 مليار دولار) اصحاب اكبر مجموعة تجاريه في اليمن
23- عبد اللطيف جميل: رجل أعمال سعودي الجنسية من أصول فلسطينية، يمتلك 3 مليارات دولار، وبدأت أعماله التجارية تزدهر في عالم تجارة السيارات منذ عام 1945، وهو وكيل شركة تويوتا للسيارات في السعودية والمركز الرئيسي لشركاته في مدينة جدة السعودية.
24- نظمي أوجيه: عراقي الجنسية، ويمتلك 2.8 مليار دولار، ويعمل في جميع القطاعات التجارية، وسجن من قبل الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 1980 وعلى أثرها ترك العراق.
25- نيكولاس حايك: رجل أعمال لبناني الأصل ويحمل الجنسية السويسرية ويبلغ من العمر 78عاما، ولديه 2.5 مليار دولار، ويعتبر أحد أغنى 10 أشخاص في سويسرا.
26- فيصل العيار: رجل أعمال كويتي الجنسية، تقدر ثروته بـ(2.45) مليار دولار، له العديد من الاستثمارات كان آخرها في قطاع الاتصالات في عدد من الدول.
27- محمد بن عيسى الجابر: رجل أعمال سعودي، ثروته تقدر بـ(2.2) مليار دولار، ويترأس مجموعة «أم بي آي» الدولية للشركات، إضافة إلى أنه يعتبر عملاق عقارات دولي من خلال استثماره في العديد من المصايف والعقارات في أوروبا وفي الشرق الأوسط.
28- حسين سجواني: إماراتي الجنسية، ولديه 2.1 مليار دولار، وهو رئيس شركة ( Damac Holding )، ويعتبر رائدا في صناعة الغاز.
29- ماجد سيف الغرير:رجل اعمال اماراتي، ثروته تقدر بـ( 2) مليار دولار، ويعتبر لاعبا قويا في سوق العقارات في الامارات.
30- شوان ملا: رجل أعمال عراقي من أصل كردي، لديه 2 مليار دولار، ترك العراق في عام 1976 وتقوم شركته الحالية في إعادة بناء العراق.
31- سيمون حلبي: رجل أعمال سوري يحمل الجنسية البريطانية، يمتلك 1.75 مليار دولار، ولديه استثمارات في بريطانيا وبعض دول أوروبا، معظمها في مجال العقارات.
32- باسم يوسف الغانم: رجل أعمال كويتي، لديه 1.7 مليار دولار، تخرج من جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وهو امتداد لإحدى أكبر العائلات التي تعمل في التجارة في الكويت.
33- عائلة الزامل: عائلة سعودية، وتمتلك 1.7 مليار دولار، مصالحها متنوعة ما بين القطاعات الصناعية والتجارية، من صناعة أجهزة التكييف إلى خدمات السفر إلى صناعة الفولاذ، والاستثمار والأعمال المصرفية.
34- منيب المصري: رجل أعمال فلسطيني يحمل ثلاث جنسيات (الأمريكية والبريطانية والعمانية)، يمتلك 1.62 مليار دولار، لديه استثمارات عديدة في مجال النفط والغاز تديرها شركة إدغو التي يمتلكها ويقع مقرها في لندن. كما وشارك في بناء العديد من القواعد الأمريكية في منطقة الخليج.
35- نجيب ميقاتي: رجل أعمال لبناني، لديه 1.6 مليار دولار، يعمل في قطاع الاتصالات الجوالة.
36- وفيق السعيد: رجل أعمال سوري يحمل الجنسية السعودية، لديه 1.6 مليار دولار ولد في دمشق في 1939 ولديه استثمارات كبيرة في السعودية وبريطانيا.
37- عائلة بودي:عائلة كويتية، لديها 1.45 مليار دولار، بدأت في العمل التجاري في الخمسينيات، وتعمل في الاجهزة الثقيلة والمواد ال****ئية واجهزة النقل والشحن والطاقة.
38- معن الصانع: رجل أعمال كويتي الجنسية، ثروته تقدر بـ(1.4) مليار دولار، تحول للأعمال التجارية بعد أن عمل طيارا حربيا في القوات الجوية الكويتية، وبدأ التجارة أثناء دراسته، ويدير الآن مجموعة تجارية كبيرة هي مجموعة سعد التجارية.
39- عائلة الطاير: تحمل الجنسية الإماراتية، وتمتلك ثروة تعادل 1.3 مليار دولار، وتمتلك مجموعة الطاير، والموضة ودور الأزياء ساهمت في مضاعفة ثروة العائلة، ولهم بصمة واضحة في تجارة السيارات، ويمتلكون مجموعة شركات يصل عددها إلى أكثر من 20 أهمها الطاير موتورز.
40-عائلة الشيخ عبدالله الاحمر يمني 2,5 مليار دولاراصحاب مجموعة الاحمر التجاريه
41- عائلة الرستماني: عائلة إماراتية الجنسية إيرانية الأصل وتمتلك ثروة تساوي 1.3 مليار دولار، ترتكز استثماراتهم في قطاع العقار.
42- محمد النجار: رجل أعمال كويتي الجنسية، يمتلك 1.25 مليار دولار، يعمل مديرا تنفيذيا للبنك الكويتي الوطني ووكيلا لشركة المعدات الثقيلة كاتربيلر في الكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان.
43- نمير كيردار: عراقي الجنسية من أصول كردية، ثروته تساوي 1.2 مليار دولار، وقام بتأسيس مجموعته للاستثمار عام 1982 ويعمل في نيويورك ولندن والبحرين والولايات المتحدة وأوروبا الغربية.
44– عائلة الشيخ عبدالله الاحمر يمني2,5 مليار دولار) اصحاب مجموعة الاحمر التجاريه
45- محمد الفايد: مصري الجنسية، يمتلك 1.2 مليار دولار، ولد في مصر وعمل في بداية حياته معلم مدرسة ابتدائية، وأسس شركة شحن في السعودية، وتسلم منصب مستشار مالي لسلطان بروناي عام 1966 ويلقب بـ «الفرعون المزيف».
46-عائلة شاهر عبدالحق يمني (من أصل إيراني)(2 مليار دولار) اصحاب مجموعة تجارية ضخمه
47 عائلة دابق: وهي عائلة سعودية من أصول سورية ولديها ثروة تقدر بـ (1.18) مليار دولار، تتركز استثماراتها في الزراعة والهندسة وتتوزع على أكثر من 30 بلدا.
48- عائلة الغادري: عائلة إماراتيةمن اصول سوريه، تمتلك مليار دولار، وتعمل العائلة على تركيز استثماراتها على العقارات
49عائلة العمودي يمني (من أصل حضرمي)(1,5 مليار دولار) اصحاب مجموعة العمودي التجارية.
50-عائلة ثابت يمني (من أصل تركي)(1,2 مليار دولار) اصحاب مجموعة اخوان ثابت التجارية

التعليقات

  1. اخاف ثروتهم مثل ثروة النصاب السارق محمد بن عيسى ما عنه غير النصب على الاخرين الوحيد اللي اعرفه العام الماضي كانت قروته 7 مليار اكبرحرامي في العالم حتى نصب على الخطوط النمساويه وشركة اعمار الاماراتيه وشركة اجواء مصر

  2. الخلوع طالح يمني من اصل عفاشي يمتلك 60ملياردولار ينشط بالتجاره ب اقوات الشعب اليمني والدجل والنصب والقتل والمسرحيات المفضوحه

  3. الى هذاالموقع عميل الاستخبارات اليمنيه الذين ذكرتهم من اصحاب المليارات مثل بن لادن والعمودي وبن محفوظ وغيرهم هؤلاء
    هم حضارم وليسو بيمنيين يا خدام الزيود ابويمن والى امته ستضلون مثل الببغاوات ترددون مايردده اعلام الاحتلال اليمني واما
    المقبور اللص عبدالله الاحمر وبقية الدحابشه من ا مثال شاهرعبدالحق الكيني الاصل او الثابت او الهايل وغيرهم فكونو ثرواتهم من سرقات ثروات
    الجنوب العربي هذاللعلم ولم تفلحون الافي التطبيل للاحتلال وعلى كلاانتم معروفين الجنوب العربي الجديد وبهويته الحقيقيه لاالمزيفه
    قادم والاحتلال مصيره المغادره ولكن على اعوانه المغادره معه الى يمنه اذارضي ان ياخذهم لانهم قد استهلكو واحترقو

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *