التخطي إلى المحتوى
البحوث الإسلامية: الصيام غدا يكفر ذنوب سنتين ويبعد عن النار 70 سنة

بوابة حضرموت / صدى البلد

 

285

 

قال الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، إن صيام يوم عرفة، غدًا الأربعاء، مستحبٌ لغير الحاج، مشددًا على أن الحاج لا يجوز له الصيام.

 

وأوضح الجندي لـ«صدى البلد»، أن صيام عرفة له فوائد منها أنه يكفر ذنوب السنة الماضية والسنة القادمة مستشهدًا بما روي عَنْ أَبِي قَتَادَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: «صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالَّتِي بَعْدَهُ»، رواه مسلم في الصحيح.

 

وأضاف المفكر الإسلامي، إلى أن الصيام في عرفة تقرب إلى الله بأحبّ العبادات، مستشهدًا بما روي عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنْ النَّبِيِّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-، قَالَ: «مَا مِنْ عَمَلٍ أَزْكَى عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَلَا أَعْظَمَ أَجْرًا، مِنْ خَيْرٍ يَعْمَلُهُ فِي عَشْرِ الْأَضْحَى، قِيلَ: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ: وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».

 

وأشار عضو مجمع البحوث الإسلامية، إلى أن صيام يوم عرفة يبعد الصائم عن النار كما أخبر الرسول الكريم أن من يصوم يوماً تطوعاً يباعد الله وجهه عن النار سبعين خريفاً، مستشهدًا بما رود عنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ -رضي الله عنه- قَالَ: قَالَ: رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ صَامَ يَوْماً فِي سَبِيلِ اللَّهِ بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنْ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا».

 

ونوه بأن المقصود بالخريف في الحديث «السنة أو العام»، وهو من باب إطلاق البعض وإرادة الكل، لأن كل سنة فيها خريف واحد، فإذا مر سبعون خريفًا، فقد مر سبعون عامًا.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *