التخطي إلى المحتوى
أسوأ 10 جيوش في العالم لعام 2015: «الأفغان يمكنهم القتال بعد منحهم الغذاء والملابس»

بوابة حضرموت

DPRK-Header-1024x538

 

دائما ما نسمع عن ترتيب أفضل وأقوى الجيوش في العالم من حيث المنافسة والإمكانيات العسكرية، لكن نشر موقع «وي آر ذا ميتي» الأمريكي، المتخصص في الشؤون العسكرية قائمة بأسوأ 9 جيوش في العالم للعام 2015، مشيرا إلى أن الجيش العراقي الذي كان يحتل المرتبة 4 كأكبر جيوش العالم .

 

9 الجيش الأفغاني

رغم التدريبات التي يقدمها المستشارين العسكريين الأمريكيين للجيش الأفغاني، فالحقيقة المحزنة هي أن كل تلك التدريبات لن تؤتي ثمارها، وفقا للموقع الذي أوضح أن الجيش الأفغاني سينهار بمجرد خروج القوات الأمريكية من أفغانستان ليس لأنهم لا يستطيعون القتال وإنما لأنهم لا يجيدون شيئا غيره.

ولفت الموقع إلى تعليق أحد المستشارين العسكريين الأمريكيين: «الأفغان يمكنهم القتال بعد منحهم الغذاء والملابس ونقلهم في عربات الناتو المصفحة إلى ميدان القتال».

 

 

8. جيش منغوليا

قوة تاريخية تهاوت، لا تملك أسطولا بحريا وليست في حاجة إليه، ولسوء حظها يأتي موقعها بين الصين وروسيا، ما يعنى أنها ليست في حاجة إلى جيش لأنه من غير الممكن أن تكون قادرة على هزيمة أي منهما.

ولفت الموقع إلى أن أرض منغوليا ستكون جزء من أي حرب تندلع بين روسيا والصين بسبب موقعها الجغرافي.

 

 

7. جيش طاجيكستان

هو جيش فوضوي، وعلى خلاف الجمهوريات السوفيتية السابقة لم تكن طاجيكستان لديها وحدات عسكرية محلية يمكن أن تكون نواة جيش نظامي، وظلت تحت حماية روسية مقابل الولاء حتى عام 1994 حيث شهدت تكوين جيش ضعيف غير محترف.

 

 

6. جيش الفلبين

رغم المخاطر التي تحيط بها من تنامي القدرات الصينية وإقامتهم لجزر صناعية بالقرب من حدودها المائية في بحر الصين الجنوبي إلا أن قوة تلك الدولة الجوية والبحرية عمرها يتجاوز 60 عاما.

 

 

5. الجيش النيجيري

رغم ثرائها النفطي وكونها أكبر دولة إفريقية، فجيشها ضعيف التسليح بصورة ظهرت في المواجهات الدائرة بينه وبين حركة «بوكو حرام» التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية «داعش».

ولفت الموقع إلى قول أحد الجنود النيجيرين إنه بينما يرتدى الجنود سترة واقية للرصاص نحمل مظلة وسياراتنا المدرعة غير قادرة على الحركة، مشيرا إلى أن بعض الجنود يخلعون زيهم العسكري ويهربون وسط المدنيين خاصة في ولاية برنو شمال شرق البلاد.

 

 

4. جيش إريتريا

توصف تلك الدولة عالميا أنها كوريا الشمالية الإفريقية، ويضم جيشها أكبر عدد من الرجال الذين يتم تجنيدهم إجباريا وينصب نشاطهم على العمل القسري أكثر من دورهم في حماية حدود الدولة أو محاربة مسلحي حركة الشباب الصومالي.

 

 

3. جيش كوريا الشمالية

رغم مظهره الخارجي وامتلاكه لأسلحة وعتاد متطور، فضعف جنوده الذين يخضعون للتجنيد الإجباري يعد مفاجئ ويجعله ضمن أسوأ جيوش العالم خاصة من ناحية الانضباط والعمل النظام.

 

 

2. الجيش العراقي

كان الجيش العراقي يصنف أيام الرئيس الأسبق صدام حسين كرابع أكبر جيش في العالم، لكن التصنيف الحالي يجعله في المرتبة الثانية بين أسوأ جيوش العالم.

ورغم الدعم الأمريكي، فقوام الجيش العراقي لا يتعدى 26 وحدة عسكرية، كما أن 50 ألف جندي على قائمة هذا الجيش غير موجودين في الحقيقة، مشيرا إلى أنه انهار أمام «داعش» قبل وصوله إلى شمال العراق في 2014 دون قتال.

 

 

1. جيش كوستاريكا

تأتي كوستاريكا في ذيل القائمة لأنها لا تملك قوات مسلحة يمكن الحديث عنها، وفقا للموقع الذي أوضح أن جيشها عبارة عن مجموعة من الغربيين الأثرياء الذين يأتون إليها لتعلم اليوجا وتعليمها لغيرهم.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *