التخطي إلى المحتوى
وزير الخارجية البريطاني يزف من الرياض بشرى سارة لليمنيين

بوابة حضرموت / متابعات

28-10-15-436820996

قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند في الرياض اليوم الأربعاء إن العمليات العسكرية للتحالف العربي بقيادة السعوية في اليمن تقترب من نهايتها.في وقت أكد فيه وزير الخارجية السعودية عادل الجبير قرب انتهاء العمليات العسكرية للتحالف العربي باليمن.
وأضاف هاموند للصحافيين عقب محادثات مع الملك سلمان بن عبد العزيز ومسؤولين آخرين من الأسرة الحاكمة “نلاحظ أن المرحلة العسكرية في هذه الحملة تقترب من نهايتها لأنه بات لقوات التحالف موقعا عسكريا مهيمنا في البلد”.
وقال إن المحادثات تركزت على الحاجة “الآن إلى تسريع النقاش السياسي” وضمان انضمام المتمردين الحوثيين وحلفائهم إلى المفاوضات لإجراء محادثات “جادة ومعقولة”.
ومن جانبه أكد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي أن “أحد المؤشرات على أن الحملة تقترب من نهايتها هو حقيقة أن علي عبد الله صالح (الرئيس اليمني السابق) والحوثيين يقبلون قرار مجلس الأمن الدولي 2216 ويدخلون في المباحثات على هذا الأساس.” وأضاف الجبير، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره البريطاني فيليب هاموند في العاصمة السعودية الرياض “نرى أيضا المكاسب التي تحققت على الأرض.”
وقال إن “معظم أراضي اليمن التي استولى عليها المتمردون قد استعيدت.”
وقد أبلغ مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد مجلس الأمن الجمعة أن الحوثيين وأنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح “ملتزمون بشكل واضح” تنفيذ القرار 2216.
ويدعو القرار إلى انسحاب المتمردين من المدن الرئيسية وتسليم جميع الأسلحة الثقيلة للدولة.
وأضاف مبعوث الأمم المتحدة أن حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وافقت على إرسال وفد إلى المفاوضات المقبلة، التي لم يتم تحديد موعدها بعد.

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *