التخطي إلى المحتوى
9 عادات عليك اتباعها قبل بلوغ سن الـ30!

بوابة حضرموت / متابعات

Almawqea2015-10-31-03-47-01-641010

هل أوشكت على بلوغ الـ30 من عمرك وتشعر بالقلق؟ لا بأس فجميعنا مر بهذه المرحلة، وعليك الآن الاستعداد لمرحلة جديدة من العمر لها ملامح وخصائص مختلفة عن مرحلة العشرينات.
كل ما عليك هو اتباع بعض العادات الإيجابية وترسيخها لتصبح جزءا أساسيا في حياتك، وهو ما سيساعدك على تحقيق النجاح في تلك المرحلة، ونقدم لك هنا مجموعة من النصائح نقلتها مجلة “التايم” الأميركية عن رجال أعمال، وأكاديميين، وأصحاب التأثير في وسائل الإعلام، حول العادات التي اتبعوها لوضع أنفسهم على طريق النجاح.

1- تعلم من كل فشل مهما كانت ظروفك المالية ومواقفك الفكرية والأخلاقية:
سوف تقع في أخطاء عديدة على مدار سنين عمرك وستضطر أحيانا إلى التعامل مع تحديات غير متوقعة وغير عادلة، وسيظل هذا الجانب من الحياة على الدوام خارج عن سيطرتك بشكل كبير، إلا أنه ينبغي عليك أن تكون مسيطرا دائما على رباطة جأشك حيال تلك المواقف.
ويقول رجل الأعمال البارز جيمس ألتشر: “في مثل تلك المواقف، عليك أن تهدأ، لأنك تلك الامور تحدث دائما، وعليك الاستمتاع بتلك اللحظة لأنه لا يمكن تجنبها. هذه هي فرصك للتعلم، ويجب أن يكون هذا هو هدفك”.

2- خذ مجازفات محسوبة:
هناك فارق بين الاعتماد على نفسك، وبين وجود عائلة تعتمد عليك لإعالتها. لذلك، عليك دوما حساب هامش المخاطرة التي تأخذها، وينصح تيم فيريز، الكاتب المتخصص في استراتيجيات العمل، بعمل معادلة بسيطة لحساب ذلك: قسم ورقة إلى ثلاثة عواميد، في العمود الأول، اكتب كل الأشياء التي يمكن أن تضيع إذا فشلت المحاولة، وفكر دائما في أسوأ الاحتمالات.
وفي العمود الثاني، حدد الطرق التي يمكنك من خلالها التخفيف من إمكانية حدوث كل من تلك الأشياء السيئة. وفي العمود الثالث، فكر في كيفية التعافي من عواقب كل السيناريوهات التي كتبتها في العمود الأول.

3- واصل التعلم:
يقول مارك كوبان إنه أصبح مليارديرا من صناعة التكنولوجيا، رغم أنه لم يدرس علوم الكمبيوتر بشكل رسمي، ولذلك يؤكد أن أفضل درس استخلصه في سن العشرينات أنه مع الوقت والجهد، يمكنك معرفة أي تقنية جديدة طرحت في الأسواق.

4- تعرف على أولئك الذين من الممكن أن يجعلوك أفضل:
فالمرء على دين خليله. ويقول الكاتب في مجال التكنولوجيا بين كاسنوتشا إن شخصيتك تكتسب متوسط سمات أكثر خمسة أشخاص تقضي معهم الوقت، لذلك لا توجد حاجة إلى الحفاظ على علاقات سيئة، سواء شخصية أو مهنية، تحت داعي الولاء.

5- استثمر وقتك في بناء علاقات مهنية:
استغل دائما فرصة لقاء الأشخاص المثيرين للاهتمام والموهوبين، وقم بتوسيع شبكة معارفك في مجال عملك.

6- الادخار والاستثمار من أجل المستقبل:
من الضروري توفير جزءا من راتبك ووضعه في صندوق الادخار الخاص بك لحالات الطوارئ، وينصح خبراء الإعمال بالسعي لاستغلال فرص الاستثمار المتاحة في مكان عملك، سواء صناديق العمالة أو جمعيات شراء الأراضي.

7- اعتن بصحتك:
عليك التخلص من عادات الأكل السيئة، والبدء في اتباع نظام للياقة البدنية قبل أن تبدأ إشارات التقدم في السن في الظهور على جسمك مبكرا.

8- حب ما تفعله:
قال الرئيس التنفيذي الراحل لشركة “آبل” ستيف جوبز يوما إن “الطريقة الوحيدة للقيام بعمل عظيم هو أن تحب ما تفعله. وإذا لم تكن قد وجدته بعد، فلتستمر في البحث ولا تستسلم، وستعرف هذا الأمر عند العثور عليه”.

9- لا تدع العمل يستولي على حياتك الشخصية:
عليك دائما الحفاظ على التوازن بين حياتك الشخصية وحياتك العملية، وينبغي عليك أحيانا أن تأخذ خطوة إلى الوراء، وتشعر بالتقدير بشأن الأشياء التي أنجزتها بالفعل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *