التخطي إلى المحتوى
إعلان حالة الطواريء في 6 محافظات يمنية (أسماء المحافظات المنكوبة)

بوابة حضرموت /متابعات

01-11-15-273497485 (1)

أعلنت السلطات المحلية اليمنية في محافظات سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة وابين وعدن حالة الطوارئ، فيما أصيب أكثر من 100 شخص بينهم نساء وأطفال جراء إعصار “تشابالا” الذي وصل اليوم إلى جزيرة سقطرى اليمنية، وفقا لمصادر صحافية ..

وبدأ الإعصار بالاقتراب من جزيرة سقطرى اليمنية، صباح الأحد، مما أدى إلى أمطارا غزيرة مصحوبة برياح شديدة في الجزيرة اليمنية.

وقالت مصادر محلية لـ”سكاي نيوز عربية”، إن الإعصار بدأ الاقتراب نحو الجزيرة، وهناك أضرار كبيرة لحقت بالوديان والمنازل، خصوصا في مركز المحافظة حديبو. وأكدت المصادر سقوط ضحايا نتيجة الإعصار.

واضطر الآلاف من الصيادين وسكان الشواطئ من الفرار إلى الجبال هربا من الرياح والأمطار والأمواج الهائجة، التي دمرت قوارب الصيد وألحقت أضرار كبيرة في المنازل القريبة من الشواطئ.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الجمعة، وجه بتشكيل غرفة عمليات لمواجهة مخاطر إعصار تشابالا، الذي تكون في بحر العرب ومن المتوقع أن يضرب سواحل اليمن وسلطنة عمان.

وضرب اعصار “تشابالا” بقوة سواحل اليمن ما ادى الى أغرق الإعصار أحياء سكنية في جزيرة سقطرى، وحضرموت ، فيما يتوقع ان يصل سواحل شبوة والمهرة وابين وعدن خلال الساعات المقبلة.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية اليمنية دعت المقيمين في المحافظات الجنوبية الشرقية، حضرموت والمهرة، وجزيرة سقطرى، إلى الابتعاد عن المناطق الساحلية، كما دعت الصيادين إلى عدم الخروج إلى البحر ووضع قواربهم بعيدا تجنباً للأضرار.

ويتوجه أحد أقوى الأعاصير في المنطقة نحو اليمن خلال الساعات القادمة، ووصلت سرعة الرياح حول مركزه إلى حدود 200 كم/ ساعة، مترافقا مع الأمطار الرعدية الشديدة والأمواج العاتية.

وشهدت جزيرة سقطرى اليمنية مع ساعات ظهر اليوم الأحد تساقط دُفعات من الأمطار الغزيرة، بالتزامن مع اقتراب عين الإعصار تشابالا من سواحلها الشمالية. وتسببت الدُفعات الأولية التي تلقتها الجزيرة من الأمطار بإغراق بعض الطرق والأحياء السكنية.

ويتوقع تزايد تأثير الإعصار على الجزيرة تدريجياً، وتصل سرعة الرياح على السواحل الشمالية لما يُقارب الـ 80 كم/ساعة مع هبات تتجاوز الـ 100كم/ساعة، وذلك مع هطول كميات كبيرة من الأمطار قادرة على تشكيل سيول جارفة وفيضانات في أغلب أرجاء الجزيرة.

ويتوقع أن يصل الإعصار إلى سواحل جنوب اليمن خلال صباح يوم غد الاثنين، وسيكون مصحوبا بأمطار شديدة الغزارة وتشكل السيول والفيضانات وتصل معدل سرعة الرياح الى أكثر من 120 كم/ ساعة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *