التخطي إلى المحتوى
تشابالا يتحول الى منحفض جوي تتأثر به معظم محافظات اليمن

بوابة حضرموت / متابعات

359564_0

قال المركز الوطني للأرصاد الجوية أن صور الأقمار الاصطناعية وخرائط الطقس تشير إلى أن العاصفة الإعصارية تشابالا ستتراجع إلى منخفض جوي متعمق، ومن ثم إلى منخفض جوي خلال الـ 12 ساعة القادمة.

وأشار المركز إلى أن أمطار شديدة الغزارة مصحوبة بعواصف رعدية هطلت خلال الست الساعات الماضية تدفقت على أثرها السيول في الشعاب والوديان على أغلب مديريات محافظات المهرة وحضرموت وشبوة،.

وبين المركز الوطني للأرصاد أن تلك الأمطار صحابها رياح شديدة وهيجان البحر وارتفاع الموج في تلك المحافظات وغطت السحب الكثيفة سماء محافظات أبين والبيضاء ومأرب والجوف وأجراء من المرتفعات الجبلية.

وأشار إلى أن الإعصار يتمركز حاليا علي خط عرض 14:8 درجة شمالا وخط طول 47:5 شرقا ويبعد عن المكلا 188 كيلو متر (شمال غرب المكلا)، وعن سيئون 200 كيلو متر (جنوب غرب)، وعن مأرب 240 كيلو متر (جنوب شرق) وعن البيضا ء 237 كيلو متر (شمال شرق) وعن جنوب شرق صنعاء 360 كيلو متر (جنوب شرق) .

وتوقع المركز الوطني للأرصاد أن تتأثر محافظات مأرب والجوف والبيضاء والمحافظات الجبلية من صعدة شمالا حتى تعز جنوبا بهذه الحالة الجوية.

وبين المركز أن حالة الطقس، أمطار رعدية غزيرة على أجزاء من محافظات المهربة وأغلب مديريات حضرموت وشبوة وأبين ومأرب والبيضاء والجوف وأجزاء من المرتفعات الجبلية، والرياح شمالية شرقية إلى جنوبية شرقية حول المركز تتراوح سرعتها ما بين 50 إلى 60 عقدة (100- 200 كيلومتر/ساعة) والرؤية منخفضة جدا والبحر مضطرب إلى شديد الإضطراب وأرتفاع الموج من أربعة إلى ستة أمتار على سواحل المهرة و حضرموت وشبوة وأبين.

كما توقع المركز أن تتأثر أجزاء من محافظة المهرة الغربية وأغلب مديريات حضرموت وشبوة والبيضاء ومأرب والجوب والمحافظات الجبلية من صعدة شمالا حتى محافظة لحج جنوبا بحالة الطقس المذكورة.

وجدد المركز الوطني للأرصاد تحذيره للمواطنين وربابنة السفن بكافة أنواعها والصيادين ومرتادي البحر من الأحوال الجوية الخطرة والهيجان الشديد للبحر وعدم الإبحار في تلك المناطق.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *