التخطي إلى المحتوى
لقاء موسع لحلف قبائل حضرموت مع مؤسسي “دار المصطفى” وعدد من الشرائح الإجتماعية بتريم (مصور)

بوابة حضرموت / خاص

11226541_981474795246190_1002417063169255998_n

 

شهدت مدينة تريم بوادي حضرموت منذ صباح هذا اليوم السبت 7/نوفمبر تدفق للكثير من شيوخ القبائل والشخصيات الاجتماعية ومسؤولي السلطة المحلية وعلماء الدين بحضرموت لحضور الاجتماع الهام والذي يعقد لأول مره بمدينة تريم نضرا لمكانتها وخصوصيتها الدينية والثقافية حيث كان هذا اللقاء في ضيافة السادة آل مولى الدويلة الذين أصروا إلا ان يجمعوا جميع أطياف المجتمع الحضرمي في لقاء ودي يجمع القلوب ويزيد التلاحم والتكاتف ومن أجل التأكيد بأن جميع أبناء حضرموت بكل أطيافهم بأنهم نسيج واحد .
وشهدت المدينة منذ الصباح الباكر ترتيبات كثيرة لا استقبال رئيس حلف قبائل حضرموت الشيخ عمرو بن حبريش العليي والوفد المرافق له وسط استعدادات كبيرة بوسط المدينة لتهيئة المكان واحتضان الموكب الرفيع الذي يحل ضيفا لأول مره على مدينة تريم لعقد اللقاء الهام بمنتجع واحة الغناء والذي بداء الساعة الحادية عشر صباحا بعد حضور كل المناصب وشيوخ القبائل وعلى رأسهم الحبيب الداعية عمر بن سالم بن حفيظ والشيخ عبد الرحمن باعباد .
الاجتماع استهلت افتتاحيته بتلاوة عطرة من القران الكريم تلاها علي سيد باعلوي بعد ذلك تحدث في مقدمة اللقاء الناطق الرسمي للحلف صالح مولى الدويلة وقال في كلمته ان حضرموت تهمنا جميعنا ولن يصلح شأنها إلا بتكاتف جميع أهلها وهي الان تمر بظروف خطيرة وصعبه ولأهمية تريم التاريخية والثقافية والدينية يأتي انعقاد هذا اللقاء لتأكيد التلاحم والتكاتف بين جميع أطياف المجتمع الحضرمي بمرجعياته الدينية والاجتماعية.
اما الشيخ عبد الرحمن باعباد استهل كلمته بالقول ان مدينه تريم مدينة العلم والعلماء لها مكانة خاصة وحضرموت على وجه الخصوص لها إسهامات كثيره في نواحي الحياة العامة .
وعن تداعيات إعصار تشابلا قال باعباد كان الناس ما بين مهول وخائف لكن الله سبحانه وتعالى لطف بحضرموت من تبعات تشابلا بفضل تكاتف الجميع
وقال باعباد لو قامت بيننا البين معالم التعارف والإخاء لكانت حضرموت بخير أكثر وأكثر وتمسكنا بالقرآن والسنة سيعطي حضرموت الكثير من المدد والخير وعلينا جميعا ان نتمسك باواصل الاخاء وننبذ العصبية والقبلية ونعمل من اجل حضرموت وبتعاون الجميع ستدفع حضرموت المصائب وان لا يكون الجميع متمسكا فقط بقبيلته بل بحضرموت ككل ..
و دعى باعباد أيضا الجميع بوادي حضرموت إلى الالتفاف حول المسؤولين الجدد بوادي حضرموت وحول قراراتهم المهمة التي ستسهم في تعزيز الامن والأمان بحضرموت .
وقال باعباد لن نسمح لكل صاحب غبى سياسي بالعمل وتفتيت حضرموت وتقسيمها الى ولاءات مناطقية وحزبية لأننا تعلمنا الدروس والعبر من السابقين وحان الان وقت العمل مع أبنائها المخلصين .
شكر باعباد في ختمام كلمتة كل الحاضرين من قاده الحلف وشرائح المجتمع المدني بحضرموت.
عمرو بن حبريش العليي رئيس حلف قبائل حضرموت بدأ كلمته بشكر السادة آل مولى الدويلة على استضافتهم لهذا اللقاء وشكر أيضا كل أبناء مدينة تريم على حسن استقبالهم لكل المرجعيات الحضرمية الحاضرة في هذا للقاء .
وتحدث قائلا ان حلف قبائل حضرموت بفضل تعاون الشخصيات ومرجعية حلف حضرموت وعلماء حضرموت قد أنجز أهم أهدافه وتكون لدينا قوة عسكرية من أبناء حضرموت وكانت نواتها قد تشكلت في معسكر حضرموت من مختلف ألوان الطيف الحضرمي يقودها خيرت رجال حضرموت وعلى راسهم قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء عبد الرحيم عتيق واثبتوا انهم قادرون على حفظ وسلامه أمن حضرموت ولهم كل التحية والتقدير..
وعن حلف قبائل حضرموت قال الشيخ عمرو بن حبريش ان الحلف راسخ رسوخ الجبال لان الحلف تأسس على مبادئ حضرمية بحتة ولا اجل حضرموت .
وقال الشيخ عمرو لا يخفى على الكثيرين ان حضرموت تعرضت لا إعصار تشابلا والحق بها الكثير من الخسائر ونحن من منطلق مسؤوليتنا في الحلف تواصلنا مع الكثير من المنضمات الدولية والعربية ولازلنا في تواصل مستمر مع الاشقاء في دول الخليج العربي لتقديم يد العون والمساعدة لحضرموت ولا إعادة البنى التحتية لحضرموت .
ودعى في ختام كلمته الى بدعوة رجال العلم والدين بحضرموت الى بذل المزيد من الجهود الدينية التي تسهم في بث روح التسامح بين شرائح المجتمع وتسهم في بث روح التعاون والعطاء بين المواطنين بحضرموت والحيلولة لعدم وقوع البعض في أخطاء العصبية القبلية .
ووجه الدعوة أيضا الى رجال قبائل حضرموت لتجديد ولائهم بعيدا عن العنصرية والقبلية والتمسك بمبدأ حلف حضرموت لنيل مواطني حضرموت حقوقهم المشروعة بعد معاناة طويلة
السلطة المحلية نيابة عن وكيل وادي حضرموت الوكيل المساعد عبد الهادي التميمي بداء الحديث عبر استخلاص العبر والدروس من إعصار تشابلا وتحدث قائلا ان وادي حضرموت لم يتأثر كثير بتبعات الاعصار لكن كسبنا الكثير من هذه الظاهرة الطبيعة واهم ما كسبناه هو التآزر والتكاتف بين مختلف فصائل وادي حضرموت عبر اشتراك الكثير من منظمات المجتمع المدني وحلف حضرموت والمنظمات الشبابية وهذه الجهود والتعاون المشترك أدى الى تقليل الخسائر من هذه الظاهرة الطبيعية .
وقال عبد الهادي التميمي الوكيل المساعد لوادي حضرموت والصحراء نحن في السلطة المحلية لسنا حكام بل نحن خدام لحضرموت ومواطنين مخلصين ونريد الان ان نبني ونعمر حضرموت من جديد ونحن في السلطة المحلية نمد أيدينا الى الكل ونريد الكل من مواطنين وشخصيات اجتماعية وقبلية ودينية ان يكونوا معنا لان لإمكان للفاسدين بحضرموت بعد الان .
وقال التميمي اننا كأبناء حضرموت نحمل مثل وقيم اصيلة اكتسبناها من اجددنا الذين حملوا قيم التسامح والأخلاق والعلم الى دول شرق اسيا ولم ينقلوا هذا العلم والحضارة بالكلام فقط بل بالعمل المخلص والقيم الحضرمية الاصيلة .
وقال التميمي لازلتم انت أحفاد من نشر تلك القيم لهذا نريد اعاده هذه القيم لبناء حضرموت وهذا لن يتم إلا ببذل المزيد من كل أطياف المجتمع الحضرمي وهذا لن يتحقق الا ببذل الكثير من عرق الشباب .
وأضاف التميمي اننا في السلطة المحلية سنضع خطط عمل لنهضة حضرموت من جديد وسنعمل وفق خطط وملفات أهمها الملف الأمني الذي سنبدأ أولا فيه لان لا عمل مثمر من دون امن .
ألقى بعد ذلك الشاعر حسن بإحارته و الشاعر الشيخ عوض بلعبيدي التميمي قصيده نالتا استحسان الحاضرين .
استمرت بعد ذلك الكلمات من الضيوف الحاضرين من المشايخ والقى الشيخ صالح الكثيري كلمة بدائها بالشكر والثناء . 

 

 

وقال الكثيري اننا نود أن نقول لا أبناء حضرموت انكم انتم من ستبنون مجدها من جديد ولن يأتي احد من الخارجي او نعتمد على احد اخر لبنائها وإعادة تاريخا المشرق ونحن اليوم نعيش في ضرف آخر ضرف عصيب اذ يعصف بحضرموت الكثير من المشاكل وانفلات الامن فيها .
وكل هذه الظروف تجبرنا ان نكون احفادا للرجال الذين بنواء حضارة حضرموت القديمة ونشروا الإسلام في الكثير من اصقاع العالم والرهان الان يقع علينا بان نكون او لا نكون احفادا لاؤلاك الرجال العظماء .
وأضاف الشيخ صالح الكثيري إننا اليوم نريد أن تبيني جسرا يمر عبر ماضينا المشرق لبناء مستقبلنا الحديث ومستقبل أبنائنا ومستقبل حضرموت ككل واليوم تبذل جهود من كل الخيرين من أبناء حضرموت من شخصيات اجتماعية وشخصيات دينية وقبلية وبأذن الله هذه الجهود ستثمر قريبا وسيحقق العمل المشترك بين الكل ما عجز عن تحقيقه العمل الفردي لبعض الأشخاص ونحن في أمس الحاجة للتماسك لنكون يدا واحدة وحلف قبائل حضرموت بمفرده لن يحقق شي والفئات الأخرى التي تعمل بشكل منفرد لن تحقق شيء وبتوحيد كل الظروف سيثمر العمل المشترك في نهضة حضرموت من جديد .
أيضا قال الشيخ صالح بانة يجيب على الجميع ان يتحملوا مسؤولياتهم التاريخية والاجتماعية لنرفع شأن حضرموت على كل المستويات.
بعد ذلك ألقى الحبيب عمر بن حفيظ عميد ورئيس دار المصطفى كلمة دينية توعوية تحدث فيها عن مدرسة حضرموت الإسلامية الوسطية وما كان لها من تأثير في اصقاع الأرض وان ما هي إلا آثار شعاع من محمد صلى الله عليه وسلم ومنهاجه القويم. كما حث في كلمته الجميع على التمسك بكتاب الله والنهج الإسلامي القويم وحث أيضا على التكاتف والتلاحم بين مختلف الأطياف في حضرموت وانه لابد ان يكون تحت أساس هذا الإيمان المتين.
وعلى هامش اللقاء اجتمعت قيادة حلف قبائل حضرموت وناقشوا بعض القضايا التي تخص حضرموت منها موضوع المحروقات النفطية ووضعوا خلال لقاهم مجموعة من الخطوات التي ستنهي بإذن الله مشكلة المحروقات النفطية .
وأيضا تم مناقشة تداعيات ما خلفة إعصار تشابلا ووضع المجتمعون نقاط عدة تهدف الى سرعة البت لتخفيف مناه المتضررين من جراء الاعصار ووضع الحلول للحد من تداعيات مثل تلك الازمات .
بعد ذلك توجهوا إلى دار المصطفى وطافوا جميع أقسامه وكانت لهم تصريحات في إذاعة دار المصطفى اشادوا فيها باللقاء وبدور الحبيب عمر بن حفيظ في خدمة الدين وبدار المصطفى واشادوا أيضا بالمنهاج الذي يسلكه, ثم بعد ذلك جلسة أخوية مع الحبيب عمر بن حفيظ في مكتبه تحدثوا فيه بكل أخوية عن ما ممكن منه صلاح المجتمع في حضرموت.

 

11218892_981474675246202_1501163552289907637_n 11226541_981474795246190_1002417063169255998_n 12115642_981474611912875_8539448759428316081_n 12140770_981474598579543_7231160239805309285_n 12187852_981474601912876_6178821264548165960_n

التعليقات

  1. الى اهلي وعزوتي الحضارم لاامن ولااستقرارولاتطورولاهدؤوسكينه وتوفير العيش الهادي والامن لنا ولاجيالناعلى ارضنا الابفك الارتباط عن عصابات ابويمن كلهم زيديهم
    وتابعهم الذليل المطيع ال شويفعيين ابناءالمناطق الجنوبيه من العربيه اليمنيه والذين يطلقون عليهم اسيادهم الزيود الرعيه ابناءاليمن
    السافل ونكرر انفك الارتباط والاستقلال التام والناجز من اليمن واجب وطني لارجوع عنه ومن يتراجع فهو خاين لبلدناهذا والله يوفقنا لاننا مظلومين
    ومورطين من سفهائنا ممن يسمون خطاءقيادات جنوبيه هؤلاء الاغبياءالسفهاءفعلا منتجات البذره الخبيثه الشيطانيه اليمننه وصدق من سماهم هذه التسميه نكررلاامان اواستقرارلناولاجيالناالحاليه والمستقبل الابفك الارتباط عن الهمج الخونه الغدارين اللصوص ابويمن والى
    صاحب هذاالموقع لاتسحب هذاالتعليق لان كل الاموراصبحت واضحه لامجال للتستر

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *