التخطي إلى المحتوى
بن همام يدخل في صراع مع الشرعية ويصدر توجيهات تثير المخاوف

بوابة حضرموت / المشهد اليمني

1

 

وجه محافظ البنك المركزي محمد عوض بن همام بتجميد البنك المركزي فرع محافظة مأرب ، بعد تعيين السلطة المحلية في مأرب مدير جديداً للفرع في المحافظة .

 

 

وكان محافظ محافظة مأرب الشيخ سلطان العرادة الموالي للشرعية قد أطلق قرار بتعيين جمال قايد الكامل مديرا لفرع البنك المركزي بالمحافظة المحررة مؤخرا من مليشيات الحوثي.

 

 

وذكرت مصادر صحفية في وقت سابق أن هذا التغيير جاء بعد تلاعب مدير فرع البنك السابق محمد علي مدهش برواتب جنود الجيش الوطني المتواجد في المحافظة حيث تم تأخير ومماطلة صرف المرتبات لأربعة أشهر. وبعد تعيين الكامل من قبل السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالمحافظ الشيخ سلطان العرادة تم صرف مرتبات الجنود بما فيها الشهور الماضية بشكل كامل.

 

 

وقد رفض محافظ البنك المركزي بن همام هذا القرار وارسل خطاب إلى إدارة فرع البنك في مأرب حيث جاء الخطاب موجه مباشرة إلى مدير الفرع السابق “محمد مدهش” .

 

 

وقال محافظ البنك المركزي في خطابه لمدهش بحسب الوثيقة التي حصلنا على نسخة منها  ” سبق إبلاغكم بعدم موافقة البنك على القرار الصادر من المحافظة بتكليف الأخ جمال الكامل لإستلام إدارة الفرع ” .

 

 

وعلل محافظ البنك رفض إدارة البنك بصنعاء للتعيين الذي أقرته السلطة المحلية بمأرب بأنه تجاوز للقانون وتدخل في استقلالية البنك. كما رفض البنك في خطابه لمدير الفرع السابق الموافقة على ما أسماها “إجراء تسليم إدارة الفرع لأي طرف كان”.

 

 

كما أصدر البنك المركزي تعميم لبقية الفروع بحسب وثيقة أخرى حصلنا عليها  بعدم التعامل مع فرع مأرب أو مع مديره الجديد جمال الكامل، وجاء هذا التعميم كما تنص الوثيقة بناءا على توجيهات الإدارة العليا للبنك. وقد أصدر التعميم الأخير مدير عام الشؤون القانونية رئيس لجنة التحقيق “علي ناصر الخوداني” وقد حملت الوثيقتان تأريخ 10-11-2015.

 

 

كما حصل ” المشهد اليمني ” على وثيقة أخرى تحمل تأريخ 11-11-2015 وهي عبارة عن قرار من محافظ البنك المركزي اليمني ينص على إحالة مدير فرع مأرب السابق محمد علي مدهش إلى التحقيق وذلك بتهمة تسليمه لفرع البنك بمأرب لجهة غير مخولة ، بحسب وثيقة القرار.

 

 

وردا على هذه القرارت والإجراءات التي أقدمت عليها إدارة البنك المركزي بصنعاء صرح محافظ مأرب الشيخ سلطان العرادة بأن المحافظة ستعمل على إيقاف إيرادات المحافظة من النفط والغاز وصرفها عبر فرع البنك المركزي بمأرب إذا ما أقدمت سلطة البنك المركزي الخاضعة للسلطات الحوثيين بصنعاء على تعطيل النظام المالي لفرع البنك. وأضاف العرادة “جميع مؤسسات الدولة بمأرب لن تخضع إلا للسلطة الشرعية”.

 

 

وقال بأنهم في الإدارة المحلية في المحافظة “ملتزمون بتزويد جميع المحافظات بالنفط والغاز والكهرباء وندعو مليشيات الحوثي لعدم المتاجرة بمعاناة الناس”. وقال العرادة في تصريحاته يوم أمس الخميس “حافظنا على مؤسسات الدولة في مأرب وفي مقدمتها البنك المركزي في الوقت الذي كانت مليشيا الحوثي تضع يدها على احتياطي البنك بصنعاء وتنهب أكثر من ثلاثة مليار دولار منه، كما نهبت 24 مليار ريال من فرع صعدة”. 

 

2 3

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *