التخطي إلى المحتوى
السيسي يعلن عن اتفاق مع روسيا لإنشاء أول محطة نووية في مصر: تستطيع تحمل “اصطدام طائرة”
Russian President Vladimir Putin (R) speaks with his Egyptian counterpart Abdel Fattah al-Sisi during a meeting at the Kremlin in Moscow following the Victory Day celebrations on May 9, 2015. Russian President Vladimir Putin presides over a huge Victory Day parade celebrating the 70th anniversary of the Soviet win over Nazi Germany, amid a Western boycott of the festivities over the Ukraine crisis. AFP PHOTO / POOL / HOST PHOTO AGENCY RIA NOVOSTI (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

بوابة حضرموت / CNN

Russian President Vladimir Putin (R) speaks with his Egyptian counterpart Abdel Fattah al-Sisi during a meeting at the Kremlin in Moscow following the Victory Day celebrations on May 9, 2015. Russian President Vladimir Putin presides over a huge Victory Day parade celebrating the 70th anniversary of the Soviet win over Nazi Germany, amid a Western boycott of the festivities over the Ukraine crisis. AFP PHOTO / POOL / HOST PHOTO AGENCY RIA NOVOSTI        (Photo credit should read -/AFP/Getty Images)

 

 

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الخميس، عن توقيع اتفاقية مع روسيا لإنشاء أول محطة للطاقة النووية في مصر.

 

 

وشهد السيسي التوقيع على الاتفاقية بين الحكومتين المصرية والروسية بمقر رئاسة الجمهورية، كما شهد توقيع اتفاقية أخرى تقدم بمقتضاه روسيا لمصر قرضا حكوميا لإنشاء محطة الطاقة النووية.

 

 

وأكد السيسي، في كلمة عبر التلفزيون الرسمي، على “التزام مصر باتفاقية حظر انتشار الأسلحة النووية ومحطتنا النووية لأغراض سلمية، قائلا إن مصر “كان لديها حلم طويل لامتلاك برنامج نووي سلمي لإنتاج الطاقة الكهربائية”.

 

 

وأضاف أن المحطة النووية المصرية “سوف تكون من 4 مفاعلات من الجيل الثالث وهي أقصى ما وصل إليه العلم”. وتابع أن الاتفاقية “أفضل عرض من المنظور الاقتصادي، وسيتم سداد تكاليف المحطة على مدار35عاما من خلال الإنتاج الفعلي للكهرباء المولدة منها”.

 

 

وشدد السيسي على معايير أمان المحطة النووية، قائلا: “نحن نتحدث عن محطة نووية تستطيع طبقا للمعايير العالمية أن تتحمل، لا قدر الله طبعا، اصطدام طائرة وزنها 400 طن بسرعة 150 متر في الثانية دون أن يؤثر ذلك على السلامة النووية”، على حد تعبيره.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء الروسية الرسمية “سبوتنيك” أن أنه سيتم الانتهاء من إنشاء المحطة “خلال 12 عاما”، وستشمل 4 مفاعلات نووية ينتج كل منها 1200 ميغاوات من الطاقة وسيكون في منطقة الضبعة جنوب القاهرة.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *