التخطي إلى المحتوى
صحفي أجنبي يجري أول مقابلة مع قائد عسكري كبير بغرفة عمليات التحالف

بوابة حضرموت / وكالات

22-11-15-312196349

في اول زيارة يقوم بها صحافي اجنبي الى مركز التخطيط والعمليات للتحالف في قاعدة الملك سلمان الجوية في الرياض , اتهم عميد في القوات الجوية الملكية السعودية، جماعات حقوقية وغيرها من المنتقدين للتحالف في استهداف المدنيين “بالنظر بعين واحدة فقط” , واكد “نحن ملتزمون ، بالقواعد الدولية واتفاقية جنيف أولا، وبقوانين النزاع”.

وقال العميد في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس، والذي لا يمكنه الكشف عن اسمه في اطار القيود الامنية العسكرية، “انهم يستقون جميع المعلومات من العدو”، في اشارة الى المتمردين الحوثيين في اليمن المدعومين من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح , واضاف “نحن لا نحيد عن تلك المعايير”.

وبعد ما يقارب عشرة اشهر على بدء الحملة الجوية للتحالف لدعم الشرعية متمثلة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، قال العميد “نحن لا نستهدف المدنيين” , وقال “هذه بروباغاندا”.

وقال الضابط المسؤول عن خلية الاستخبارات في التحالف لفرانس برس إن هناك حوالى 4800 نقطة على لائحة الاماكن التي يمنع استهدافها، ويتم تحديث هذه اللائحة يوميا ,وتشمل هذه اللائحة المرافق الطبية وتلك التابعة للامم المتحدة، بالاضافة الى المواقع الاثرية والمدارس. وقال قائد عمليات التخطيط انه “قبل كل شيء نحن بشر، ونحن لا (…) نستهدف اي شخص ليس مشاركا في النزاع” , وانه يتم التثبت مرات عدة من الاهداف لضمان عدم تعرض مدنيين للقتل.

واشار العميد الى ان قائد القوات المشتركة يرسل الاهداف الى قسم الاستخبارات الذي يتأكد من ان الهدف لا يخالف قواعد الاشتباك لتجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

وعندها، يقوم قسم الاستخبارات بتحويلها الى قسم التخطيط “فيبدأون بدراستها مرة أخرى”، وفقا للعميد، قبل ان يعاد النظر فيها من قبل آخرين. واشار العميد الى انهم يقومون باختيار السلاح للطائرة المناسبة كإجراء آخر لتجنب قتل او اصابة مدنيين.

وقال العميد ان اكثر من 50 شخصا يعملون على مدار الساعة في خلية التخطيط، خضعوا لدورات تدريبية في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا. واضاف ان “الناس هنا مدربون بشكل جيد جدا، وهم محترفون”، في اشارة الى العاملين على الكمبيوترات خارج مكتبه.

في طابق آخر يوجد مركز العمليات، حيث يرصد ضباط شاشات كبيرة تظهر صورا لعمليات المراقبة في اليمن , ويرتبط المركز مباشرة بقائد قوات التحالف.

واوضح قائد عمليات التخطيط “نحن نعرف اين تتواجد طائراتنا الآن في اليمن وما الذي تقوم به”. ويجب على طواقم الطائرات ايضا ضمان عدم وجود مدنيين في المنطقة قبل ان قصفها، كما ان الصواريخ موجهة باحداثيات او باللايزر للتأكد من دقتها. وقال العميد “نحن نلغي مهمتنا” في حال وجود المدنيين، “لأننا اذا لم نستهدف اليوم يمكننا الاستهداف غدا او بعد غد.

لسنا في عجلة من أمرنا”. وتعتبر هذه هي أول مقابلة مع قائد عسكري بغرفة عمليات التحالف الذي تقوده المملكة اعلربية السعودية التي تهدف لإعادة الشرعية في اليمن .

وتقدم قوات التحالف معلوماتها الصحفية بشكل حصري عبر الناطق الرسمي باسم القوات العميد : أحمد العسيري ,الذي يظهر على وسائل الإعلام في مقابلات خاصة وتصريحات شبه أسبوعية لإطلاع وسائل الإعلام عن آخر مستجدات المعارك الذي يقوده قوات التحالف على جبهات مختلفة في اليمن . 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *