التخطي إلى المحتوى
خبير روسي : الصراع في اليمن ليس فقط بين الحوثي والحكومة أو السعودية والحوثيين ، ويجب إشراك جميع اللاعبين

بوابة حضرموت / شؤون خليجية

27-03-15-Hadath27.3.15

 

اعترف “فلاديمير يفسييف” الخبير العسكري الروسي في تصريحات أوردتها صحيفة “فيستينك كافكازا” الروسية بأن ميزان القوة في صالح التحالف الذي تقدوه المملكة باليمن.

 

 

وأشار إلى أن إلى هناك قوات سعودية وإماراتية وقوات أخرى تعمل لصالح المملكة، مضيفا أنه لا يمكن الاعتماد هناك سواء على سيناريو القوة وحده أو على سيناريو السلام وحده، ولابد من الجمع بينهما.

 

 

وتحدث عن أن هذا هو ما يحدث في سوريا فمن المستحيل الدخول في حوار سلام بدون قتال، لأن القتال يؤدي إلى خلق خلفية يمكن من خلالها الدخول في محادثات. كما هو الحال في محادثات فيينا.

 

 

وزعم “يفسييف” أن المحادثات لحل الصراع في اليمن غير ممكنة بدون إيران، فطهران من الناحية الرسمية تدعم الحوثيين إيديولوجيا، لكنه عبر عن شكوكه في أن هذا الدعم يقف عند حد الدعم الأيديولوجي فحسب.

 

 

وكشف عن أنه ووفقا للمعلومات المتاحة لديه، فإن هناك أشكال أخرى من الدعم تقدمها إيران أبعد من مجرد الدعم الأيديولوجي، لذلك لا يمكن حرمان طهران من الدخول في المفاوضات.

 

 

وأشار إلى أن الصراع في اليمن ليس فقط بين الحوثيين والحكومة أو بين التحالف الذي تقوده السعودية والحوثيين، وإنما هناك لاعبين آخرين لديهم تأثير قوي على الأوضاع، ولابد من إشراكهم على مائدة المفاوضات.

 

 

وعبر عن اعتقاده بأن روسيا تستطيع أن تكون وسيطا في اليمن، فلديها علاقات جيدة مع معظم اللاعبين في الصراع، ولديها علاقات تاريخية مع جنوب اليمن ، وكذلك لديها علاقات جيدة مع كل الفصائل هناك عدا “القاعدة” .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *