التخطي إلى المحتوى
لن تصدق كم هي فوائد الجرجير؟

بوابة حضرموت / متابعات

جرجير-630x300

“لو عرفت المرأة فائدة الجرجير لزرعته تحت السرير” هكذا هو المثل الشعبى المعروف عن الجرجير والذى يلمح إلى الكثير من الفوائد لهذا الساحر الأخضر رخيص السعر وصديق الفقراء.
الجرجير المزروع أو الكثأ أو الكثأة (الاسم العلمي: Eruca Sativa)، (بالإنجليزية: Arugula)، (بالفرنسية: roquette)، نبات من الخضروات الورقية، مثل الخس (وهو ليس الخس)، وهو عشب معمر ينمو في التربة الرطبه وعلى أطراف القنوات والجداول. يؤكل نيئاً ويستخدم في أطباق السلطة ولا يطبخ.

بذور الجرجير

تكثر زراعته في معظم دول العالم العربي. وهناك أنواع كثيره منه: كالرشاد البستاني، الرشاد الشتوي، الرشاد المر، الجرجير الهندي، جرجير الحجر، وجرجير اليابسه. ويجب أن يقطف قبل أن تظهر البراعم الزهريه.

أعواد-الجرجير

القيمة الغذائية:
يحتوي على نسب عالية من الحيمينات مثل حيمين (فيتامين آي)(A) وفيتامين سي (C), وهو غني بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفوسفور، ومفيد لمرضى القلب والصدر والسكر والكبد والغدة الدرقية. يساعد على تقوية القدرة الجنسية، منع تساقط الشعر، الوقاية من الإمساك لأنه غنى بالألياف، منع الإصابة بأمراض سوء التغذية، مدر للبول، غنى بالمعادن مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور.

أعواد الجرجير

يحتوي كل 100غ من الجرجير (بحسب وزارة الزراعة الأميركية) على المعلومات الغذائية التالية :
السعرات الحرارية: 25
الدهون: 0.66
الدهون المشبعة: 0
الكاربوهيدرات: 3.65
الألياف: 1.6
البروتينات: 2.58
الكولسترول: 0

يعد الجرجير أحد أهم الخضروات على الإطلاق، ومن الأطعمة التى لا غنى عنها على أى مائدة طعام، فهو يمتلك فوائد صحية عديدة، أبرزها دوره فى تعزيز القدرة الجنسية للرجال.

الجرجير

فوائد الجرجير:

1- يساعد الجرجير على علاج أمراض القولون وعسر الهضم وتنظيف الجسم من السموم.
3- الجرجير من الأطعمة المفيدة لتقوية النظر لاحتوائه على نسبة عالية من الكاروتينات.
2- يساعد الجرجير على تقوية الذاكرة وتعزيز قدرة المخ على الاستيعاب وحفظ المعلومات.
4- الجرجير يتضمن في مكوناته على أكثر من ٩٠٪ من الماء، مما يجعله مرطبا طبيعيا للجسم.
5- تساعد مادة الكلوروفيل الموجودة به أيضا على إنعاش الفم والتخلص من رائحته الكريهة.
6- يحتوي الجرجير على سعرات حرارية قليلة مما يجعله مفيدا لأغراض التخسيس وإنقاص الوزن.
7- الجرجير مفيد لصحة المرأة الحامل والمرضعة حيث أنه يعمل على إدرار الحليب في ثدي المرضع.
8- يحتوي الجرجير على مادة الايزوثيوسيانات التي تقلل من ظهور الالتهابات وتقوية مناعة الجسم.
9- الجرجير غني بكميات كبيرة من فيتامين B وحمض الفوليك اللذان يقيان من تلف خلايا الدماغ المبكر.
10- الجرجير غني بمادة الكلوروفيل التي تحافظ على الكبد والحمض النووي من التلف من السموم الفطرية.
11- يتميز الجرجير بغناه بفيتامين K الذي يساعد العظام والأسنان على امتصاص الكالسيوم الطبيعي بالجسم.
12- يساعد الجرجير في الوقاية من الأزمات القلبية وأمراض تصلب الشرايين، حيث يعمل على خفض مستوى ضغط الدم.
13- يحتوي الجرجير على فيتامين سي الذي يحمي الجسم من زيادة الجذور الحرة التي قد تؤدي إلى تدهور خلايا الجسم.
14- الجرجير غني بمزيج هائل من المعادن التي يحتاجها الجسم مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم، والزنك والحديد، والكالسيوم، والسيلينيوم.
15- يحتوي الجرجير على بعض الفيتامينات الهامة مثل الثيامين، والنياسين، وفيتامين ب ١٦ وغيرها التي تحافظ على الصحة العامة لجسم الإنسان.
16- الجرجير مفيد لمرضى السكر، حيث أشارت الدارسات إلى أنه يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم والحفاظ على ثبات نسبة السكر في الجسم.
17- يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الألياف والمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى مادة glucosinolate التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة والثدي.
18- الجرجير من الأطعمة المفيدة للصحة الجنسية للمرأة والرجل بفضل احتوائه على بعض المعادن النادرة ومضادات الأكسدة التي تجعله يعمل كمنشط جنسي فعال.
19- الجرجير يعالج مشكلات تساقط الشعر ويعمل على تغذية البصيلات وزيادة نمو الشعر بشكل أسرع. يمكنك وضعه بشكل مباشر على الشعر كقناع طبيعي بعد عصره في الخلاط وتركه لمدة ساعتين. كرري بشكل منتظم.
20- يحتوي الجرجير على كميات كبيرة من فيتامين أ ومادة البيتا كاروتين التي تحافظ على نضارة البشرة وتقيها من أشعة الشمس الضارة وتحميها من التجاعيد المبكرة.

الجرجير في المزرعة

ونشرت مجلة “البحوث الطبية الصينية” أن الجرجير يعد أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين، كما أنه يساعد فى تخلص الجسم من التخلص من سموم النيكوتين المتراكمة، وذلك عن طريق تناول كوب صغير من عصير الجرجير يوميا.

ومن ناحية أخرى أضافت الدراسة أن الجرجير له العديد من الفوائد، التى تتمثل فى تنظيف المعدة والأمعاء، وتسهيل عملية الهضم، وتخفيض نسبة السكر فى البول، كما أثبتت الدراسة دوره فى تحفيز الرغبة الجنسية، وتقوية الشعر، وتزويد الجسم بفيتامين سى.

وأثبتت دراسة أخرى قام بها الدكتور إسحاق الحديدى من جامعة الإسكندرية، أن الجرجير يحتوى على مواد مضادة لنمو الاستافلوكوكس والسالمونيلا المسئولة عن إصابة الإنسان بالتسمم، ولذلك فيعد الجرجير من الأطعمة الهامة التى تساعد فى الحفاظ على الجسم، وتقوية جهازه المناعى، والحد من فرص التسمم الغذائى، ولذلك ينصح بتناوله مع الأسماك والرنجة والفسيخ والمأكولات البحرية وأن يصبح عضوا أساسيا على مائدة طعامك.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *