التخطي إلى المحتوى
الحكومة اليمنية تمدد وقف إطلاق النار لأسبوع

بوابة حضرموت / سكاي نيوز

1-800924

 

أعلن رئيس الوفد الحكومي اليمني إلى مفاوضات سويسرا، عبد الملك المخلافي، الأحد، عن تجديد للهدنة في اليمن لـ7 أيام، مشيرا إلى إمكانية تمديدها في حال التزام ميليشيات الحوثي وصالح.

 

وقال المخلافي، وزير الخارجية اليمني، بعد ختام المفاوضات التي بدأت الثلاثاء الماضي بسويسرا، إن الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة عن تمديد الهدنة المشروطة لأسبوع.

 

وكان من المفترض أن تنتهي الهدنة التي دخلت حيز التطبيق مع انطلاق المفاوضات، يوم غد الاثنين، إلا أن الحكومة مددت وقف إطلاق النار حرصا منها على أمن اليمنيين، وفق المخلافي.

 

وقال وزير الخارجية اليمني في برن “سيتم تمديد الهدنة لسبعة أيام أخرى وستمدد لاحقا تلقائيا إذا احترمها الطرف الأخر”، في اشارة إلى المتمردين الحوثيين وأتباع صالح.

 

وأكد على أن الحكومة اليمنية تعمل من أجل إيجاد السلام وإعادة الأمن والاستقرار في اليمن ووقف الانقلاب الذي نفذته الميليشيات المتمردة باحتلال صنعاء ومناطق أخرى باليمن.

 

والمباحثات التي عقدت برعاية الأمم المتحدة، تهدف إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، القاضي بانسحاب الحوثيين من المناطق التي يسيطرون عليها وتسليم أسلحتهم للشرعية.

 

بالإضافة إلى تنفيذ مخرجات الحوار اليمني والمبادرة الخليجية، وفق المخلافي، الذي تحدث عن تحقيق قدر من التقدم في المفاوضات، مشيرا إلى ضرورة أن يدرك المتمردين ضرورة الالتزام بهذه الأسس الثلاثة.

 

وكان المبعوث الدولي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، قد أعلن، في ختام جولة مفاوضات سويسرا، عن إحراز “تقدم غير كاف”، مشيرا إلى عقد مباحثات جديدة في 14 يناير المقبل.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *