التخطي إلى المحتوى
كيف تحمي صفحتك الشخصية على “الفيسبوك ” من الاختراق ؟

بوابة حضرموت / متابعات

25-12-15-909107097

يعد موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك ثاني اشهر المواقع علي الانترنت ، لذا اتخذه قراصنة الشبكة هدفا لهم فانتشرت في الاونة الاخيرة ظاهرة سرقة الحسابات فهم يحاولون اختراق صفحات الاعضاء لاستخدامها في الاحتيال او لعرض اعلانات عليها ، لذا يجب علي كل صاحب صفحة علي الفيسبوك ان يقوم بتأمين حسابه بشكل جيد وذلك عبر مجموعة سهلة وبسيطة من الخطوات ولكنها في ذات الوقت في منتهي الاهمية .
واليكم أهم الخطوات اللازمة لتأمين صفحتك علي الفيسبوك :

1- تغيير كلمة المرور بأخري يصعب اختراقها : 

كلمة المرور هي المفتاح الذي يستطيع الهاكرز السيطرة علي حسابك من خلاله فكلما كانت سهلة التخمين أصبح من السهل جدا سرقة حسابك ، لذلك قم الان من صفحة الاعدادت بتغيير كلمة السر لحسابك بأخري أقوي منها ويفضل أن تحتوي علي حروف وارقام ورموز سواء كانت كبيرة أو صغيرة Capital or Small  حتي يصعب تخمينها من قبل الهاكرز كما يفضل أن تقوم بتغيير كلمة المرور كل فترة بصفة دورية .

2- تمكين بروتوكول HTTPS : 

قبل الدخول علي صفحتك بالفيسبوك أو أي شبكة اجتماعية تأكد قبل كتابة معلومات حسابك ” الايميل والباسوورد ” أن الصفحة تعمل تحت بروتوكول HTTPS وليس HTTP  وذلك كما في الصورة ، حيث أن ذلك يضمن تشفير بياناتك بصورة آمنة جداً . 

 

3- الغاء صلاحية الدخول للتطبيقات الاخري : 

عندما نسجل في خدمة أو تطبيق جديد علي الفيسبوك مثل الالعاب وغيرها من التطبيقات تطلب منك التصريح بالوصول الي معلومات بروفايلك ، ولكن ما لا تعرفه أن تلك التصاريح تدوم لفترة طويلة حتي بعد توقفك عن استخدام هذه التطبيقات . اذهب الي الرابط التالي :
https://www.facebook.com/settings/?tab=applications

وقم بتعطيل جميع التطبيقات التي لم تعد تستخدمها او ترغب بها … صدقني ستفاجأ بكمية التطبيقات الموجودة بهذه القائمة .

4-  تفعيل خدمة التبليغ برسالة نصية : 

الفيسبوك يسمح لك بضبط اعدادات حسابك لاستقبال رسالة نصية علي موبايلك في حال قام أحدهم بمحاولة الدخول الي حسابك من جهاز اخر غير الذي تستخدمه بصفة دائمة وذللك لزيادة تأمين حسابك – لكن لا تنسي وضع رقم موبايلك في البروفايل الخاص بك .
ويمكنك تنفيذ ذلك بالدخول الي حسابك ومن الركن الايمن العلوي اضغط علي السهم بجوار كلمة  home ومن القائمة المنسدلة قم باختيار account settings ثم تبويب  security ومنه login notifications ثم قم بوضع علامة صح امام  خياري الاميل والرسالة النصية كما بالصورة ثم اضغط حفظ الاعدادات .


(اضغط علي الصورة لتكبيرها)
وبذلك ستقوم ادارة الفيسبوك  بارسال بريد الكتروني الي بريدك او رسالة قصيرة الي هاتفك المحمول في حال حاول احدهم الدخول الي حسابك من جهاز اخر لم يستخدم في الدخول لحسابك من قبل ويمكنك اتباع الخطوات الواردة بالرسالة لاستعادة حسابك .

5- اذا قام احدهم بالقرصنة علي صفحتك فانه يقوم بتغير كلمة المرور حتي لا تستطيع الدخول لحسابك مرة اخري لذا يجب اختبار كلمة المرور وتغييرها كل فترة كما أشرنا في النقطة الاولي ، وفي حال نسيانها يمكنك استخدام رابط ” forgot your password ” الموجود علي صفحة الدخول للحساب لاعادة تعيين كلمة المرور مرة اخري . 

6- اطلب من اصدقائك ان يشاهدوا ملف التعريف الشخصي الخاص بك ويقومون بابلاغك في حالة اشتباههم بنشاط غير طبيعي بحيث يمكن اكتشاف القرصنة بسرعة واعادة السيطرة علي الحساب مرة اخري . 

7- راجع بريدك الالكتروني بشكل دوري – خصوصا بعد تطبيقك للخطوة رقم 4 – فقد ترد فيه رسالة امان من الموقع والتي ترسلها ادارة الفيسبوك في حالة اكتشاف نشاط مشبوه بحسابك حيث يقوم الموقع عندها بايقاف الحساب مؤقتاً حتي يعيد صاحب الحساب الحقيقي تفعيله عن طريق تعيين كلمة سر جديدة من خلال الرابط المرسل في رسالة الامان السابق ذكرها .   

– هناك الكثير من الطرق والاجراءات التي تستطيع أن تحمي بها خصوصيتك علي الشبكة العنكبوتية والفيسبوك ولكن هذه هي بعض أهم الخطوات التي تستطيع من خلالها تأمين حسابك بالفيسبوك . 
 

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *