التخطي إلى المحتوى
أوباما يلغي تجميد المساعدات العسكرية لمصر

أوباما: أمريكا ستقدم مزيدا من المساعدات العسكرية لمصر

بوابه حضرموت / وكالة رويتز

 

واشنطن (رويترز) – أبلغ الرئيس الأمريكي باراك أوباما يوم الاثنين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أنه سيرفع تجميدا للمساعدات العسكرية الأمريكية للقاهرة ولكنه قال أيضا إن الولايات المتحدة ستوقف السماح لمصر بشراء المعدات بالائتمان اعتبارا من العام المالي 2018.

 

 

ويدرس أوباما المساعدات العسكرية لمصر منذ 2013 حين عزل الجيش المصري الرئيس السابق محمد مرسي عقب احتجاجات حاشدة على حكمه. وقال البيت الأبيض إن القرار سيسمح بتسليم 12 طائرة من طراز إف-16 و20 صاروخا من طراز هاربون وما يصل إلى 125 مجموعة لوازم للدبابات إم1إيه1 كانت مجمدة.

 

 

وأضاف أوباما إنه سيواصل التقدم بطلب للكونجرس الأمريكي لتقديم مساعدة عسكرية لمصر بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا. ولكنه قرر “تحديث” المساعدة بأن يوقف اعتبارا من السنة المالية 2018 استخدام آلية للتمويل النقدي للمعدات العسكرية تسمح لمصر بشراء المعدات بالائتمان اعتمادا على التدفق المتوقع للمساعدات.

 

 

وأضاف البيت الأبيض أن الولايات المتحدة ستوجه مساعداتها باتجاه المعدات المستخدمة في محاربة الإرهاب وأمن الحدود وأمن سيناء والأمن البحري وصيانة نظم التسليح المستخدمة في مصر بالفعل.

 

 

وقالت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض في بيان “بهذه الطريقة سنضمن استخدام التمويل الأمريكي في تعزيز الأهداف المشتركة في المنطقة بما في ذلك أن تكون مصر آمنة ومستقرة وهزيمة المنظمات الإرهابية.”

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *