التخطي إلى المحتوى
إيران تعلن رسمياً منع الإيرانيين من أداء الحج في السعودية

بوابة حضرموت / متابعات

yp05-01-2016-730892

أعلن المتحدث باسم اللجنة القضائية والقانونية في البرلمان الإيراني النائب محمد علي اسفنائي، اليوم الإثنين، رسمياً قرار حكومة بلاده بمنع الإيرانيين من أداء الحج خلال العام المقبل، بعد قطع العلاقات مع السعودية.

وقال اسفنائي في تصريح لوكالة أنباء “آنا” الإيرانية: “عندما تكون العلاقات الدبلوماسية مقطوعة بين البلدين والقنصليات مغلقة، فإنه لا يمكن للحجاج الإيرانيين الحصول على تأشيرة دخول لأداء الحج العام المقبل”، مضيفاً: “ربما تقوم دولة بوساطة لمنح الإيرانيين تأشيرات دخول لأداء الحج ودخول السعودية”.

ورأى المسؤول الإيراني أن بلاده لا تحبذ أي وساطة مع السعودية من أجل أداء الإيرانيين لفريضة الحج لعدم توفر شروط أدائه بسبب قطع العلاقات مع الرياض”.

ولوح المتحدث باسم اللجنة القضائية والقانونية في البرلمان الإيراني، بتقديم بلاده شكوى في المحافل الدولية ومحكمة العدل الدولية في لاهاي ضد السعودية نتيجة حادثة منى، التي راح ضحيتها المئات من الإيرانيين، في (سبتمبر/ أيلول) الماضي، وكذلك اعتداء ضابطين سعوديين على شابين إيرانيين في مطار جدة في (أبريل/ نيسان) الماضي بعد عودتهم من أداء العمرة.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، مساء الأحد، قطع علاقات بلاده مع إيران بعد استهداف البعثات الدبلوماسية السعودية في طهران ومشهد.

وأعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي توقف جميع الرحلات الجوية من وإلى إيران، فيما أعلن الجبير أن الحجاج الإيرانيين ما يزالون محل ترحيب في السعودية، مضيفاً أن السعودية ستمنع مواطنيها من السفر إلى إيران.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *