التخطي إلى المحتوى
عاجل : أول طلب رسمي سعودي للدول العربية بشأن تدخلات إيران والإعتداء على السفارة

بوابة حضرموت / أ ش أ

03-01-16-747437120

 

أكد وزير خارجية المملكة العربية السعودية عادل الجبير أن بلاده ستتعامل مع التدخلات الإيرانية في الشأن الداخلي العربي بكل جدية وتتصدى لها بكل حزم, وهي أيضا مسؤولية الجامعة العربية, في ظل أهدافها الرامية إلى حماية الأمة العربية, والحفاظ على الأمن القومي للدول والشعوب والمقدرات العربية.

 

ووجه الجبير, في كلمته اليوم الأحد أمام الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب برئاسة الإمارات, الشكر لمجلس جامعة الدول العربية على الاستجابة السريعة لدعوة المملكة العربية السعودية لعقد الاجتماع الاستثنائي لوزراء الخارجية والذي يأتي في أعقاب الاعتداء السافر الذي تعرضت له البعثة الدبلوماسية للمملكة العربية السعودية في إيران تحت أنظار الحكومة الإيرانية دون بذل أي جهد لوقف هذه الاعتداءات أو الاستجابة للنداءات المستمرة من بعثة المملكة.

 

وقال الجبير إنه لا يخفى على المجلس إن هذه الاعتداءات جاءت بعد التصريحات العدوانية ضد المملكة والتي كانت بمثابة المحرض والمحرك للاعتداء بشكل مباشر, وفي انتهاك صريح لكافة المعاهدات والمواثيق الدولية التي تحتم على الدول مسؤولية حماية البعثات الدبلوماسية.

 

وأكد أن هذه الاعتداءات تعكس بشكل واضح السلوك الذي تنتهجه السياسة الإيرانية في منطقتنا العربية, بالعبث في مقدراتها, والتدخل في شؤون دولها, وإثارة الفتن الطائفية والمذهبية بها, وزعزعة أمنها واستقرارها, وهو الأمر الذي حذرت منه قرارات الجامعة العربية مسبقا وما ذكره الشيخ عبد الله بن زايد وزير خارجية الإمارات رئيس الجلسة في خطابه اليوم أمام مجلس الجامعة.

 

وقال الجبير: “ليس لدي أدنى شك في اضطلاع مجلس الجامعة العربية بمسؤوليته والتعامل مع هذه التدخلات وفق ما نص عليه ميثاق جامعة الدول العربية وما نصت عليه قراراتها”.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *