التخطي إلى المحتوى
ايران تنكث بعهدها مع الحوثي وتضعه في مأزق كبير

بوابة حضرموت

58cc6c98-af3d-4747-8edf-c8e30015f28e

 

رفضت الحكومة الإيرانية التجاوب مع طلب القيادة المتمردة الحوثية، لمساعدتها مالياً لسداد رواتب موظفيها، البالغ عددهم مليوناً وألف موظف.

 

وكشفت مصادر من داخل الجماعة الانقلابية لصحيفة “الوطن” السعودية، أن قيادة الحوثيين عاجزة عن الإيفاء بتوفير الرواتب التي تبلغ 81 مليار ريال شهرياً (400 مليون دولار)، مما تسبب في عدم تسديد رواتب عشرات الآلاف من الموظفين والعسكريين.

 

وقال المصدر وفقاً للصحيفة السعودية، إن إيران تعهدت للحوثيين قبل الانقلاب بتوفير رواتب الموظفين، ومدهم بالمواد البترولية، وتوفير السلاح، لكنها لم تقم بالوفاء بأي من تعهداتها، منذ سيطرة الحوثيين على العاصمة صنعاء، مما دفع الجماعة الانقلابية إلى إرسال عدد من مسؤوليها في فترات مختلفة إلى طهران، لحثها على تقديم المساعدة، إلا أن تلك المحاولات لم تحقق النجاح.

 

فيما استنفدت سلطات الانقلاب كل السبل لتوفير السيولة اللازمة، مثل السحب من الاحتياطي النقدي، وطرح سندات أذون خزانة، والاقتراض من البنوك التجارية لتغطية مرتبات وأجور الموظفين والعسكريين.

 

تهاوي الريال اليمني
كما لجأت الجماعة الانقلابية إلى طباعة عملات بدون أن تكون هناك أرصدة تغطي هذه الكميات الجديدة، حيث أشارت المصادر إلى أن جملة المبالغ التي قام الانقلابيون بطباعتها تتجاوز 900 مليار ريال، تم ضخها في السوق، دون مراعاة الإجراءات المالية المتبعة في مثل تلك الحالات، مما يهدد بتزايد حالة التضخم، ومزيد من التهاوي في سعر صرف الريال اليمني مقارنة بالعملات الأجنبية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *