التخطي إلى المحتوى
مدير عام كهرباء عدن : الحرب الجارية في عدن أضرت بشكل كبير على قطاع الكهرباء

بوابة حضرموت / خاص 

 

032

 

قال المهندس خليل عبدالملك مدير عام كهرباء عدن بان وضع الكهرباء في المدينة اصبح يعاني الكثير من المشاكل والمعوقات والتحديات التي تواجههم يوميا ورغم ذلك نبذل كافة الجهود ليل نهار لمواجهة الكثير من المشاكل التي تواجهنا بسبب الحرب الدائرة في المحافظة واثرت بشكل كبير على قطاع التوليد بعد توقف محطة خور مكسر بسبب الاشتباكات هناك وتمركز القوات امام المحطة وعدم تمكن العاملين ووقود الديزل من الدخول الى المحطة ،
بالاضافة الى الشبكة وخطوط الربط الرئيسة بين عدن والمحافظات .

 
والاهم من ذلك بحسب المدير العام هو انقطاع خط الربط الرئيسي القادم من محطة مأرب الغازية الذي تعرض لضرب في منطقة العند وكان يغذي مدينة عدن ب 60 ميجا وات كانت تستفيد منها عدن وعدد من المناطق مثل الحبيلين ولحج وابين .

 
وعن الطاقة التوليدية الحالية في عدن قال مدير عام المؤسسة بعدن انه في يومنا هذا الموافق 5 ابريل 2015 م التوليد المتاح هو في محطات عدن :-
ا- محطة الحسوة الحرارية 50 ميجاوات نقص التوليد في المحطة بسبب تأثرها جراء الضرب العشوائي على الشبكة الكهربائية في منطقة المعلا التي أدت الى فصل سبعة مغذيات جهد ١١ ك ف بسبب تضرر الشبكة ولم يتمكن الفيين من حصر الأضرار لإعادة التيار الكهربائي للمناطق المتضررة .

 

٢ – محطة المنصورة 57 ميجاوات.

الاجمالي 107 ميجاوات .
وان الطلب الحالي على الطاقة في يومنا هذا الاحد حوالي 200 ميجاوات .
وقال بان العجز اليوم حوالي 93 في الحد الاعلى .

 
واضاف ان العمل مستمر لغرض رفع قدرة التوليد في محطة الحسوة للوصول الى 70ميجاوات كما ان المختصين في محطة المنصورة يقومون بتجهيز مولد في المحطة لرفع التوليد في المحطة الى 67 ميجاوات حتى يصبح الاجمالي 135 ميجاوات ويبقى العجز 65 ميجاوات .

 
وقال عبدالملك كما اننا نحاول عبر الصليب الاحمر تأمين محطة خورمكسر لإيصال الوقود وتشغيل محطة المؤسسة بقدرة 13 ميجاوات والمحطة المستأجرة من شركة طاقة جلوبال بقدرة أربعين ميجاوات وحتى اللحظة لم نوفق في التوصل مع الصليب الاحمر الذي طالبناهم يوم امس السبت بالتدخل .
واضاف هنا وعبر الاعلام أكرر المناشدة للصليب الاحمر للتدخل وتأمين موقع محطة خورمكسر التي تبلغ طاقتها الإجمالية مؤجر + المؤسسة 53 ميجاوات والتي ستحل جزء كبير من نقص الطاقة في المحافظة .

 
وعن خط الرابط المركزي الذي كان يغذي مدينة عدن والقادم من محطة مأرب الغازية قال : حاليا تعمل شبكة التوزيع في محافظة عدن منعزلة عن المنظومة الموحدة بسبب تعرض خط الربط الكهربائي عدن تعز وعدن ابين للضرب بتاريخ 31/ 3/ 2015 م .

 
ولم يتمكن المختصين من إصلاح الخلل وحتى اللحظة وعصر اليوم تم اعادة الخط الرابط بين محافظة عدن و محافظة ابين التي كانت مفصولة بسبب الضرر في خط عدن ابين ًوقد تم التنسيق مع مدير منطقة ابين وافادنا قبل ساعة من الان ان الفنيين استكملو إصلاح الأضرار وتم تغذية المحافظة جزئيا بالتيار الكهربائي من الطاقة المتاحة في محافظة عدن بقدرة 8 ميجا .

 
مؤكدا بأن الفنيين والمهندسين في المؤسسة سوف يقومو بإصلاح الأضرار حال عودة الهدوء في منطقة المعلا لإعادة الخدمة ، وفي نفس الوقت نطالب قيادة المؤسسة العامة للكهرباء والتحكم الوطني بسرعة اعادة خط الربط الوطني القادم من محطة مارب الغازية لاسعاف مدينة عدن وتغذيتها بالطاقة الكهربائية في ضل هذه الظروف الاستثنائية والحساسة التي يعاني فيها ابناء عدن الامرين .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *