التخطي إلى المحتوى
توجيهات عليا للحرس الجمهوري بالانسحاب من مدينتين تمهيداً لتسليم صنعاء للشرعية(تفاصيل + أسماء)

بوابة حضرموت / متابعات

20-02-16-907552391

قالت مصادر محلية يمنية في محافظة حجة- شمال غرب اليمن لـ» المدينة»: إن جنود الحرس الجمهوري التابع للمخلوع صالح الموالي لجماعة الحوثيين، انسحبوا مساء ليل الخميس – الجمعة، من جبهتي ميدي وحرض في محافظة حجة بشكل جماعي. في وقت اعتبره مراقبون عسكريون أنه خطوة أولى من قبل المخلوع صالح لتنفيذ صفقة سياسية من أجل تسليم العاصمة صنعاء دون قتال، بالتزامن مع غارات عنيفة لمقاتلات التحالف العربي بقيادة المملكة استهدفت مخازن أسلحة في محافظة عمران شمال صنعاء.

وقال قائد عسكري في قوات الحرس الموالي لصالح لـ» المدينة»:

– توجيهات عليا صدرت للحرس الجمهوري في أطراف مدينتي ميدي وحرض بمحافظة حجة بالانسحاب من مواقعهم واعطائهم إجازة مفتوحة.
– لم يتم الكشف عن الأسباب التي دفعت بقيادة القوات الخاصة للتوجيه بالانسحاب .

– وصل مع عدد من أفراد الحرس الجمهوري إلى صنعاء مساء الخميس.

وقالت مصادر عسكرية في العاصمة صنعاء: إن لجنة أمنية رفيعة، تضم ضباطاً من جهازي الأمن القومي والسياسي» المخابرات» غادرت مطار صنعاء على متن طائرة عسكرية تتبع سلاح الجو السلطاني في ظروف غامضة، غير أن مصادر سياسية رجحت أن تعقد اللجنة مشاورات مع مسؤولين عسكريين من قوات التحالف حول ترتيبات أمنية، بشأن تسليم العاصمة صنعاء.

وأكدت المصادر أن هذه التحركات تأتي بالتزامن مع بيان اصدره مجلس الامن الدولي، امس الاول، طالب فيه المليشيات الانقلابية بتنفيذ قرار مجلس الامن الدولي رقم( 2216) دون شروط مسبقة.

وأكدت المصادر في العاصمة صنعاء لـ» المدينة»، ان ترتيبات تجري حالياً برعاية الأمم المتحدة وبحضور قيادات من التحالف العربي الداعم للشرعية في العاصمة العمانية مسقط لتسليم صنعاء إلى قوات الشرعية من دون قتال.

وذكر الكاتب اليمني الدكتور محمد جميح في صفحته مساء الخميس أن قوات الحرس الجمهوري انسحبت بشكل كامل من جبهة ميدي.

على الصعيد الميداني، قالت مصادر محلية في محافظة عمران شمال العاصمة صنعاء: إن انفجارات عنيفة هزّت مساء الخميس مدينة عمران عقب غارات للتحالف العربي استهدفت مخازن اسلحة في جبل مرحة اسفر عنها تطاير الشظايا في أرجاء المنطقة ومشاهدتها من قبل السكان.

واضافت مصادر محلية: ان طيران التحالف العربي استهدف مواقع لمليشيا الحوثي وصالح في جبل مرحة بمحافظة عمران حيث سمع دوي انفجارات عنيفة.

وكانت مقاتلات التحالف قد استهدفت صباح الخميس، مواقع لمليشيا الحوثي والرئيس السابق علي عبدالله صالح، في جبل المرحة بمحافظة عمران، شمال اليمن.

وفي أرحب شرق صنعاء، شن طيران التحالف العربي امس 3 غارات على مواقع للحوثيين وقوات صالح في معسكر يحيص، فيما شنّ غارتين أخريين على منطقة بني السياغ بالحيمة الداخلية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *