التخطي إلى المحتوى
الحوثيون يعينون سفيرا لهم لدى نظام الأسد في سوريا ( تعرف عليه)

بوابة حضرموت / متابعات

الحوثيون-يسيطرون-على-إب-جنوبي-صنعاء-940x640

قالت وكالة الأنباء اليمنية “سبأ” الخاضعة لسيطرة الحوثيين والناطقة باسمهم، إنه تم يوم الإثنين، تعيين سفير لدى سوريا، كأول اعتراف خارجي بهم منذ اتهامهم بـ”الانقلاب” على الحكم قبل أكثر من عام.

ووفقًا للوكالة، “فقد نص قرار اللجنة الثورية (تقود الحوثيين وتدير شؤون الدولة في صنعاء كسلطة أمر واقع)، رقم (89)، بتعيين القيادي في اللجنة نائف أحمد القانص، سفيرًا للجمهورية اليمنية لدى الجمهورية العربية السورية”.

ويشغل القانص منصب نائب رئيس اللجنة الثورية، التي حلّت البرلمان اليمني في 7 فبراير/ شباط 2015، وهو أحد قيادات حزب البعث الاشتراكي في اليمن، ورأس وفود للحوثيين مؤخرًا إلى دمشق، وطهران، ولبنان.

ويرتبط الحوثيون بعلاقة وثيقة مع نظام الأسد في سوريا، باعتبارهم من أبرز حلفاء طهران التي تدعم الأسد.

وظلّ منصب سفير اليمن في سوريا شاغرًا منذ 2011، منذ استقالة السفير السابق عبد الوهاب طواف وانضمامه للثورة الشبابية، التي أطاحت بنظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح، واقتصر التمثيل على قائم بالأعمال.

كما واصل النظام السوري فتح سفارته في صنعاء عقب اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء ومغادرة البعثات الدبلوماسية، وتم تبادل الزيارة بين الحوثيين والقائم بأعمال سفارة النظام السوري بصنعاء الحكم دندي.

واقتصرت تعيينات الحوثيين منذ اجتياحهم صنعاء على محافظين للمحافظات اليمنية بجانب التعيينات الصادرة من الرئيس عبد ربه منصور هادي، لكنها المرة الأولى التي يقومون فيها بتعيين سفير في دولة خارجية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *