التخطي إلى المحتوى
العمل السعودية تحدد موعد تطبيق نظام “الجرين كارد” (تعرف بالكامل على جرين كارد السعودية)

بوابة حضرموت / متابعات

29-04-16-702270018

يعتبر نظام البطاقات الخضراء السعودية ” جرين كارد سعوي ” وتوطين الوافدين هي القضية الأهم في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي ويتوقع لها الكثير النجاح والبدء في تطبيقها على ملاييين العمالة الوافدة في السعودية .

ما هو نظام الجرين كارد العالمي ؟ بدأت فكرة الجرين كارد العالمي في الولايات المتحدة الأمريكية في سنة 1990 وكان الهدف منها هو اعطاء فرص الهجرة لأفراد الدول التي لا تستطيع السفر للولايات المتحدة الأمريكية ومن ضمن أهم أهدافها تقليل هجرة الاعداد الكبير من دول تستطيع السفر للولايات المتحدة الأمريكية بكل سهولة ولها جاليات كبيرة جدا في أمريكا مثل الهند وباكستان والصين والكثير من دول العالم ولكن كان هنالك شرط وهو في حال تجاوز عدد افراد أي دولة أكثر من خمسون ألف مهاجر سوف يتم الاستبعاد من نظام الجرين كارد الأمريكي .

المزايا وجميع التفاصيل المتعلفة بـ الجرين كارد الامريكي : يستطيع كل شخص حصل على البطاقة الخضراء السفر الى الولايات المتحدة ومنها الى اي دول العالم والعودة أيضاً .

يعتبر حامل هذه البطاقة مواطن دائم في الولايات المتحدة . يتمتع بجميع الامتيازات التي يحصل عليها المواطن الأمريكي مثل الصحه التعليم والضرائب ويكون له معاش بعد التقاعد والضمان الاجتماعي . يمكن ارسال دعوات للأقارب من خارج الولايات المتحده للحصول على الاقامه . يمكنهم الحصول على الجنسيه الامريكيه بعد فتره ولا يسقط عنهم الجنسيه الاصليه لبلدهم . تتميز الجرين كارد أنها بطاقة دائمة مدى الحياة .

الجرين كارد ما هو الجرين كارد السعودي ؟ بدأت الفكره بعد تولي ولي ولي العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان الزاوية الاقتصادية للمملكة العربية السعودية وتولي الأمير الاشراف على العديد من الوزارات الاقتصاديه مثل وزارة النفط والاقتصاد والعمل والمالية وكل هذا لسبب توليه رئاسة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في المملكة الى جانب تولية رئاسة وزارة الدفاع . ولقد كانت خطته تعتمد على تخفيض النفقات والاستعداد لمرحله اقتصاديه كبرى وهى ما اسماها بـ خطة اقتصاد المملكه بعد النفط التى تهدف الى عدم الاعتماد الكلي على النفط وتوفير طرق اخرى لدعم الاقتصاد لكي لا يكون هنالك مصدر واحد للدخل وكل ذلك لهدف نمو الاقتصاد السعودي .

وكان اول مره يتحدث فيها عن فكرة الجرين كارد السعودية فى لقائة مع وكالة بلومبرغ الاقتصادية وتحدث فيها عن جذب الاستثمارات وتوفير المليارات للمملكه من خلال برنامج الجرين كارد السعودي تفاصيل كاملة عن الجرين كارد السعودي : لم يتم الاعلان عن الجرين كارد السعودي بشكل رسمي ولكن من حديث الامير محمد بن سلمان اكده انه “مطابق لنظام البطاقات الخضراء الامريكية مع اختلافات بسيطة تتماشى مع الغالبيه العظمى من الوافدين المسلمين والعرب في المملكة العربية السعودية ” وأكد أن من سيحظون بأولوية فى النظام الجديد هم المقيمين الان داخل المملكه العربيه السعودية وقال ان النظام يعطي الفرصه لجميع الشركات والمستثمرين لتشغيل الكثير من العماله الوافدة مما يزيد من الحصة في استقدام العماله الى مؤسساتهم .

موعد تطبيق قانون نظام الجرين كارد السعودي : لقد تحدث وزير العمل السعودي عن موعد تنفيذ قانون الجرين كارد السعودي وذكر أن وزراته تنتظر توجيهات الامير محمد بن سلمان وقال انه من المرجح الكشف عن تفاصيل الجرين كارد السعودي خلال الاسبوع الجارى في مؤتمر صحفي .

توطين العماله الوافدة : وحول توطين العماله في الممكلة العربية السعودية لقد صرح بأنه ينتظر الأوامر العليا وصرح أن العماله الوافده أمامها خيارين البحث عن فرصة عمل أخرى وتغيير مهنته والخيار الثاني وهو الاصعب طلب منهم مغادرة المملكه العربية السعودية .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *