التخطي إلى المحتوى
تطورات جديدة في مشاورات الكويت وقرار مرتقب لتشكيل لجنة عسكرية ” اسماء اللجنة “

بوابة حضرموت / متابعات

30-05-16-6926691

قالت مصادر مطلعة أن مشاورات السلام اليمنية الجارية في الكويت حاليا توصلت إلى اتفاق برعاية وتأييد الأمم المتحدة على تشكيل اللجنة العسكرية والأمنية .

وحسب المصادر ذاتها فإنه الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي سيصدر قرار جمهوري بتشكيل اللجنة خلال 48 ساعة من توقيع الاتفاق وستكون اللجنة برئاسة اللواء ركن عبدالرحمن عبدالله الحليلي وعضوية كلا من وعضويه كلا من اللواء يحيى الشامي واللواء ثابت مثنى جواس و اللواء علي بن علي الجايفي والعميد واللواء عبدة الترب واللواء محمد جميع واللواء مجلي مجيديع واللواء ناصر النوبة واللواء مطهر رشاد المصري والعميد عبدالله الصبيحي والعميد عدنان الحمادي والعميد عسكر زعيل والعميد مفرح بحيح وعسكريين أخرين .

وأوضحت المصادر أن سيتم خلال اسبوع من تشكيل اللجنة العسكرية والأمنية تشكيل لجان فرعية في المحافظات بقرار من رئيس الجمهورية. وستشرف اللجنة على تنفيذ الخطة الزمنية للانسحاب وتسليم السلاح واستعادة مؤسسات الدولة. وتتكون اللجان الفرعية في المحافظات ، من منتسبي وزارة الدفاع والداخلية والاجهزة الامنيه المتخصصة وفقا لمعايير وضوابط تراعي الخبرة والاحتراف والمهنية ولا تقل رتب أعضائها عميد ركن .

وستقوم اللجنة العسكرية والامنية بالإشراف على انسحاب الحوثيين وحلفائهم من معسكرات الجيش والأمن وأي معسكرات اخرى او مواقع عسكرية مستحدثة . واضافت المصادر ان اللجنة ستتولى الإشراف على انسحاب الحوثيين وما يسمى باللجان الثورية من كل الوزارات والمؤسسات والمصالح والهيئات والمنافذ البرية والبحرية والجوية والنقاط الأمنية والمنشئات والممتلكات العامة والخاصة والطرق الرئيسية والفرعية ومن اي نقاط او مواقع أمنية مستحدثه بصورة متزامنة مع تسليم الأسلحة .

كما ستعمل اللجنة على تأمين خروج المنسحبين الى مناطقهم وقراهم بعد تسليم السلاح والسجلات والخرائط ذات الصِّلة وتسليم خرائط الألغام . و الإشراف على تأمين جميع المنشأت الحيوية والطرق الرئيسية ومرافق ومؤسسات الدولة في العاصمة صنعاء والمحافظات المعنية . واستلام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة وتخزينها في المناطق التي تحددها اللجنة بالتنسيق مع وزارتي الدفاع والداخلية والاجهزة الأمنية .

بالإضافة الى الإشراف على قوة الحماية الأمنية للعاصمة صنعاء التي تقررها الحكومة بالتزامن مع إقرار خطة الانسحاب . و الإشراف على فك الاشتباك في المحافظات او المناطق حيثما تتواجد عمليات قتالية او مواجهات . كما ستتولى اللجنة العسكرية والأمنية الإشراف على الترتيبات الأمنية في العاصمة والمحافظات المحددة في النطاق الجغرافي وفقا للخط المعدة لكل منها من قبل الحكومة .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *