التخطي إلى المحتوى
محافظ حضرموت  : نحن مع ما يتم التوصل إليه في مفاوضات الكويت .. والاعلان رسمياً عن ثاني محافظة يتم حظر دخول القات اليها

بوابة حضرموت / متابعات

1465064826

قال محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك أن ما يتم التوصل إليه في مفاوضات الكويت التي ترتكز على مخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية وعلى القرار 2216 نحن معه , معربًا عن أمله في أن تكون هذه المفاوضات داعمة للسلام والاستقرار في اليمن .

وحث في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بالمكلا  أبناء حضرموت على تنظيم أنفسهم وأن لا ينتظروا , بل يعملوا بإرادة حقيقية وصادقة على تأسيس وصناعة مستقبل جديد يبدأ من هذا العام , وأن يقدموا إنموذجًا للإدارة وتحقيق الأمن والأمان وخدمة أهلهم واستقرارهم .

وكشف المحافظ بن بريك بأن اللجنة الأمنية بالمحافظة قد استعرضت الكثير من القضايا المتعلقة باستتاب الأوضاع الأمنية والخدمية خلال شهر رمضان واتخذت إجراءات لتعزيز دعائم الأمن والحفاظ على الاستقرار وحماية مصالح وممتلكات المواطنين من بينها اختفاء الكثير من المظاهر المخلة بسكينة المجتمع ومنها الحد من ظاهرة حمل السلاح والتجوال به للأشخاص المدنيين , ومنع دخول القات بصورة تامة ابتداء من أول رمضان عدا يومي الخميس والجمعة على يسهم مديري عموم المديريات بالأشراف على تنفيذ هذا القرار مع القوة الأمنية إضافة إلى تنظيم الأسواق وإيجاد بدائل عاجلة للباعة المفترشين في الشوارع الرئيسة في مدينة المكلا ونقلهم إليها وتسيير شرطة راجلة للقضاء على ظواهر السرقات والسلوكيات المخلة بالآداب داعيًا الجميع إلى الإسهام في إنجاح الخطة الأمنية الخاصة بشهر رمضان والتعاون مع القوى الأمنية في تنفيذ مهامها والحفاظ على استقرار وسكينة المجتمع .

وأكد محافظ حضرموت حرص السلطة المحلية على أتباع الشفافية والوضوح وتبيان الحقائق منوهًا في هذا الاتجاه على انه سيتم تنظيم كل شهر مؤتمر صحفي لاستعراض الجهود والقضايا والانجازات المحققة واطلاع الرأي العام على ما تقوم به القيادة العسكرية والفنية من إجراءات ومعالجات للجوانب الخدمية والأمنية , مشيرًا إلى أهمية دور الإعلاميين في هذه المرحلة ومسؤولية نقل الكلمة الصادقة والبناءة .

وأعترف المحافظ بن بريك بوجود صعوبات وعراقيل في الجوانب الخدمي خاصة في ظل شحة الإمكانيات والموارد وجود بنى تحتية هشة إلا إنه قال : “تم اتخاذ إجراءات استثنائية وجمع إيرادات محلية لتغطية بعض الاحتياجات الخدمية العاجلة للمواطنين, والسعي لتطوير المقدرات الذاتية لتوفير هذه الخدمات وتحسينها قدر المستطاع . شاكرًا جهود كل المؤسسات والقطاعات الهادفة خلق استقرار تمويني وخدمي .

وأكد محافظ حضرموت أن الحرب على الإرهاب وتنظيم القاعدة مستمرة وأن ما يتم من إجراءات أمنية استباقية هي تندرج ضمن مهام حفظ الأمن والاستقرار ودرء أية مخاطر على حياة المواطنين أو الزج بحضرموت في أتون الصراعات والفتن لبعض القوى المتنفذة معبرًا أمله في تفهم الجميع لذلك بعيدًا عن العواطف والاستهداف أو الأحكام المسبقة , كما عبر عن اعتزازه بدور المواطنين والأهالي في دعم الجهود الأمنية والعسكرية داعيًا المشائخ والقبائل والأعيان في المناطق الريفية إلى مزيد من التعاون والتبليغ عن أية تحركات مشبوة وعدم إيواء مناطقهم لأية عناصر خطيرة على أمن المجتمع حتى تنعم حضرموت بالأمن والأمان . وأضاف : حضرموت تستحق التضحية .

وطالب المحافظ بن بريك المنظمات الدولية والإنسانية ومراسلي الأجهزة الإعلامية والقنوات الفضائية إلى زيارة حضرموت والوقوف أمام تجربة تحريرها من عصابات القاعدة والتعرف على الريادة والإدارة في تأمين الخدمات بإمكانيات محدودة والاطلاع على الخطط التطويرية القريبة والمستقبلية .

وتحدث في المؤتمر الصحفي الذي حضره وكيل أول محافظة حضرموت عمرو بن حبريش وقائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني عدد من القيادات التنفيذية للمكاتب والمؤسسات الخدمية مجيبين على تساؤلات الصحفيين والإعلاميين  حيث فند المدير العام لمؤسسة الكهرباء المهندس مانع بن يمين الكثير من الحقائق حول مستوى خدمة الكهرباء والتخفيف من معاناة المواطنين وكذا حول ما أثير من لغط حول توقيع عقد شراء الطاقة من شركة الأهرام مشيرًا إلى أنه وحتى نكون اكثر وضوحًا وشفافية فقد وافقت شركة اجريكو على توفير 30 ميجا واط لساحل حضرموت شريطة تسديد الديون السابقة البالغة 14 مليون دولار بحسب الاتفاقية السابقة مع السلطة المحلية ، فيما تقدمت شركة باجرش بتوفير 25 ميجا واط مستخدمة بقيمة 6 ملايين دولار تدفع نقدا” مقدما” ، ولعدم توفر هذا المبلغ حاليا” مع المؤسسة والسلطة المحلية تم إلغاء العرض في الحال ، ثم تقدمت شركة باجرش بعرض آخر يقضي برفع الطاقة المنتجة من 40 ميجا الى 50 ميجا واط تدريجيا” كون الشركة تعمل صيانة لمولداتها وهذا يعني ان يظل العجز في الطاقة لحوالي 20 ميقا ويظل اهلنا يعانون الازمة في هذا الصيف الحار وخلال شهر رمضان المبارك ورفضنا هذا العرض أيضا” ، وتقدمت شركة بلحامض بعرض 10 ميقاواط في الشحر بالتزامات 20 ألف دولار شهريا” فقط وقد وافقنا على العرض ووقعنا مع شركة بلحامض لتعزيز مدينة الشحر . وتقدمت لنا شركة الاهرام بعرض توفير 30 ميجاواط لساحل حضرموت وهي شركة لا تربطنا بها ولا بالسلطة المحلية اي معرفة من قبل لكننا بعد مشاورات ومباحثات ولطفا” بأهلنا اضطررنا لقبول عرضها سعيا” من السلطة المحلية والمؤسسة للتخفيف عن المواطنين في رمضان ، ولان هذه الشركة قبلت بمبلغ شهرين فقط مقدما” ثم ان عقدها بأقل بسنت واحد عن سعر الطاقة المشتراه الموجودة معنا بعقود سابقة .

لافتًا بأن العقد مع شركة الاهرام لمدة عام بقيمة اجمالية 8،935،200 دولار بواقع 744،600دولار شهريا” وهو أقل سعرا” من جميع شركات شراء الطاقة بسعر 34 سنت لكل كيلو واط في الساعة بأقل من سنت واحد عن الشركات العاملة معنا بعقود من قبل وذلك لأنها رغبت في الدخول معنا كمنافس. وقال “تم اتخاذ هذا القرار الصعب بالموافقة على الاستئجار رغم مصاعب والتزامات المؤسسة لكنه الحل والخيار الوحيد الموجود أمامنا لتعزيز الطاقة خصوصا في رمضان”

ورحب المهندس بن يمين بأي اعلامي أو ناشط حقوقي يريد الاطلاع على بنود العقد أو توجيه استفسار حول أداء المؤسسة مؤكدًا بأن المؤسسة سوف تعتمد نهج الشفافية والعلنية في توضيح الحقائق للرأي العام المحلي .

بدوره أكد المدير العام لفرع شركة النفط بساحل حضرموت سعيد بن هامل على استقرار الحالة التموينية للمشتقات النفطية وتلبية احتياجات السوق المحلي بصورة تامة مشيدًا بتعاون السلطة المحلية مع الشركة في تحقيق ذلك ومساعدتها على أن تلبي متطلبات المجتمع من هذه المشتقات ودعم مشاريع الكهرباء .

فيما أشار المدير العام لفرع المؤسسة العامة للاتصالات السلكية واللا سلكية المهندس علي بارجاء إلى أن قطع اتصالات الانترنت والهاتف على مناطق ساحل حضرموت مرتين خلال الأسبوع الماضي كان بفعل عمل تخريبي لافتًا أن إلى أن المؤسسة سوف تسعى بتجاوز مثل هذه الانقطاعات في الخدمة باتخاذ معالجات فنية نظرًا لما تتسببه من مضايقات للمشتركين.

ويذكر انه قد أعلن محافظ حضرموت ظهر اليوم السبت 4 يونيو الجاري ، عن قراره الرسمي بالسماح بدخول وتناول القات في جميع مدن ومناطق محافظة حضرموت ليومين فقط في الأسبوع هما الخميس والجمعة إعتباراً من الخميس القادم 9 يوينو 2016م ، منوهاً الى أن الجهة التي ستقوم بتنفيذ القرار في أيام الحظر عند منافذ المدن ومداخل المناطق هي الدولة ممثلة بأفراد الجيش والأمن النظاميين .

 

واكد بن بريك أن هذا القرار تم إتخاذه خلال إجتماع اللجنة الأمنية برئاسته صباح السبت  بحضور اللواء فرج سالمين البحسني قائد المنطقة العسكرية الثانية والشيخ عمرو بن حبريش وكيل أول محافظة حضرموت ، ونُوقشت فيه جملة من المواضيع ذات الصلة بتعزيز الحالة الأمنية وإستتباب السلم الإجتماعي في المكلا ومدن ومديريات المحافظة .

 

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده المحافظ بن بريك بمعية المديرين العامين لمديرية مدينة المكلا والمرافق الخدمية بساحل حضرموت ، والذي أجاب فيه على أسئلة وإستفسارات الصحفيين في مختلف المجالات.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *