التخطي إلى المحتوى
مبادرة جديدة من ثمان نقاط بشأن تعز (أبرز بنودها)

بوابة حضرموت / متابعات

146514801913929036

 

أعلن الوفد الحكومي اليمني، المشارك في مشاورات السلام التي تستضيفها الكويت، أنه قدم مقترحاً للمبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، يتضمن “وضع تعز في مسار المشاورات”.

وأوضح موقع وكالة الأنباء اليمنية الرسمية بنسختها الحكومية، أن المقترح الذي قُدم في جلسة مسائية اليوم، يتضمن “ثماني نقاط ومقترحات لتطبيع الأوضاع في المحافظة، أبرزها خروج مقاتلي المليشيات من المدينة وتحييدها عن القتال، ووقف كافة العمليات العسكرية على مداخل المدينة وفي منطقة الوازعية والتوقف الفوري عن الاعتداءات على المواطنين”.

وأكدت رؤية الوفد الحكومي على فتح المنافذ حول مدينة تعز والسماح بحرية الحركة ودخول المساعدات الإنسانية تحت إشراف اللجان الإنسانية المحلية أمر أساسي من أجل تخفيف الوضع الإنساني على سكان المدينة”.

 

كما طالبت بـ”توسيع اللجان العسكرية المراقبة لوقف إطلاق النار في محافظة تعز على أن تكون جميعها من أبناء تعز وتغيير أي شخص من خارج المحافظة”.
وطالبت الورقة بضرورة سحب جميع الآليات العسكرية والمتوسطة للانقلابيين خارج المدينة، وكذا رفع النقاط حتى يتم الاتفاق على آلية تسليم الأسلحة والانسحابات، كما طالبت بتسليم خرائط الألغام في جميع مداخل المحافظة وتشكيل فريق متخصص لنزعها لضمان سلامة المدنيين من أبناء المحافظة وتأمين الطرقات لوصول البضائع والمساعدات إلى المدينة بطريقة آمنة”.
وكانت تعز قد شهدت الأيام الماضية تصعيداً من قبل الحوثيين والموالين للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، كان أبرزه قصف سوق في المدينة، ما أدى إلى سقوط العشرات من المدنيين بين قتيل وجريح.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *