التخطي إلى المحتوى
ايران و 4 دول عربية تعلن عن رمضان يوم غد (تعرف عليها)

بوابة حضرموت / متابعات

575542728599e

 

في الوقت الذي أعلنت فيه 18 دولة عربية أن اليوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك، بعد ثبوت رؤية هلال الشهر لديهم مساء الأحد؛ ما زال مسلمون في 5 دول يفطرون اليوم؛ كونه آخر يوم في شهر شعبان، على أن يبدأ صيامهم غداً الثلاثاء.

سلطنة عمان
فوفق “الأناضول”؛ فسلطنة عمان كانت الدولة الخليجية الوحيدة التي خالفت إجماع دول مجلس التعاون الخليجي في إعلان بداية شهر رمضان؛ إذ أعلنت اللجنة الرئيسة لاستطلاع رؤية الهلال غداً الثلاثاء غرة رمضان.

المغرب
المغرب كانت الدولة الوحيدة التي خالفت إجماع دول المغرب الغربي في إعلان بداية شهر رمضان؛ إذ أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربية أن أول أيام شهر رمضان هو الثلاثاء.

لبنان
في بيروت، أعلنت دار الفتوى (الممثلة للسنة) أن اليوم الاثنين هو أول أيام شهر رمضان؛ أما الشيعة في لبنان فكان المكتب الشرعي للمرجع الشيعي اللبناني الراحل، محمد حسين فضل الله، قد أعلن الأسبوع الماضي أن اليوم الاثنين هو أول أيام رمضان؛ وفقاً للحسابات الفلكية؛ بينما أعلن المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان -في بيان مساء الأحد- أن غداً الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان؛ بسبب “عدم ثبوت رؤية الهلال” مساء الأحد.

ويتبع قسم من الشيعة في لبنان فتاوى مكتب فضل الله؛ في حين يتبع آخرون المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى.

العراق
وفي بغداد أعلنت الهيئة العليا لمراقبة ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر رمضان التابعة لديوان الوقف السني، في مؤتمر صحفي، أن شهر رمضان يبدأ اليوم الاثنين؛ نظراً لثبوت رؤية الهلال مساء الأحد.

بينما اعتبرت المراجع الدينية في محافظتيْ النجف وكربلاء غداً الثلاثاء هو أول أيام شهر رمضان؛ وفقاً لبيانات رسمية صدرت عن مكاتب المراجع الدينية.

إيران
وفي طهران، أعلنت السلطات الإيرانية أن أول أيام شهر رمضان يوافق غداً الثلاثاء.

أما الدول التي تصوم اليوم فهي: السعودية، وقطر، والكويت، والإمارات، والبحرين، وسوريا، وليبيا، والجزائر، وتونس، وموريتانيا، والأردن، وفلسطين، ومصر، والسودان، واليمن، والصومال، وجيبوتي، وجزر القمر، بجانب مسلمي إثيوبيا، وأوروبا، وأستراليا، وروسيا، وإندونيسيا، وماليزيا، وتركيا.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *