التخطي إلى المحتوى
بشرى سارة للشعب اليمني..الحوثيون والحكومة يوقعون على اتفاق جديد ( بنود الاتفاق )

بوابة حضرموت / متابعات

 

1465854085كشف مصدر رفيع بحزب المؤتمر التابع للرئيس السابق ” علي عبدالله صالح ” تفاصيل ورقة اتفاق وقع عليها طرف الحكومة اليمنية ووفد الحوثيين قبل تعليق مشاورات الكويت الخميس الماضي فيما رفض ممثلو حزب المؤتمر التوقيع عليها .

وقال القيادي في الحزب ” أحمد الحبيشي ” أن ممثلين عن المبعوث الأممي ووزارة الخارجية الكويتية أحضروا الى رئيس وفد المؤتمر ” عارف الزوكا ”  نص وثيقة “البيان الإلتزامي” قبل وقت قصير من سفره الى عمان في طريق عودة الوفد إلى صنعاء بعد أن وقع عليها الحوثيون .

وقال الحبيشي إن ” عارف الزوكا ” اكد أنه ” لاحظ وجود قضايا خلافية – على حد قوله –  في وثيقة “البيان الإلتزامي” ، فأمتنع عن التوقيع عليه باسم المؤتمر الشعبي العام .

وأضاف ” الحبيشي ” أن رفض المؤتمر التوقيع على الاتفاقية بعد أن أدرجت نقطة نقل لجنة التهدئة إلى السعودية وهي الخطوة التي أيدها الحوثيون فيما رفضها حزب المؤتمر .

وسرد ” الحبيشي ” في صفحته على ” فيسبوك ” نقاط الاتفاق وتشمل :

أولا: تجدٌيد الإلتزام بإحترام أحكام وشروط وقف الأعمال القتالية وتعزيز آليات تنفيذه.

ثانيا: نقل لجنة التهدئة والتواصل الى مكان قريب من ساحة العمليات وفي هذا السياق تم الاتفاق على ظهران الجنوب في المملكة العربية السعودية بهدف تعزيز احترام وقف الأعمال القتالية.

ثالثا: “تيسير” اتخاذ إجراءات عاجلة لضمان وصول المساعدات الإنسانية والمواد الأساسية دون أية عوائق.

رابعا: “تيسير” الإفراج العاجل عن الأسرى والمعتقلين والمحتجزين وفقاً للمبادئ المقترحة من لجنة الأسرى والمعتقلين التي تشكلت خلال مشاورات الكويت.

خامسا : امتناع جميع الأطراف عن القيام بأي فعل أو اتخاذ أي قرارات من شأنها أن تقوض فرص المشاورات والتوصل لاتفاق.

سادسا : احترام سرية المشاورات والوثائق المتعلقة بها.

سابعا: العودة الى الكويت في 15 تموز/ يوليو مع توصيات عملية من القيادات تبني على ما تم بحثه في الأسابيع الماضية ووضعه قيد التنفيذ.

من جهة أخرى شن الأمين العام المساعد للمؤتمر ” ياسر العواضي ” هجوماً كبيراً على ناطق الحوثيين ” محمد عبدالسلام ” بعد زيارته للسعودية في خطوة وصفها بمحاولة شق الصف والضحك على الدقون .

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *