التخطي إلى المحتوى
في أقوى خطاب سياسي  الأحزاب اليمنية تخرج عن صمتها وتعلن موقفها من «مشاورات الكويت».. «بيان»

بوابة حضرموت

1465854085

طالبت الأحزاب والتنظيمات السياسية اليوم القيادة السياسية والحكومة بتأجيل قرار المشاركة في الجولة الجديدة من مشاورات السلام حتى تعلن الميليشيا الانقلابية الالتزام الصريح بتنفيذ قرار مجلس الأمن رقم 2216 دون شروط مسبقة وبإشراف دولي واقليمي.

جاء ذلك في بيان بيان لها- حسب وكالة سبأ الحكومية- أكدت فيه الاحزاب على تنفيذ الميليشيات لتعهداتها في جولة بييل السويسرية والمتعلقة بتنفيذ إجراءات بناء الثقة بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المدن وفتح المنافذ الآمنة والالتزام بالمحاور الخمسة التي تشكل أجندة المشاورات. وفيما يلي نص البيان :

تتابع الأحزاب والتنظيمات السياسية اليمنية التطورات على الساحة السياسية الوطنية وخاصة ما يتعلق بموضوع مشاورات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة بين الحكومة الشرعية وميليشيا الحوثي وصالح الإنقلابية، وفي ظل الإصرار المتعمد من قبل الطرف الإنقلابي على عرقلة مسار المشاورات وحرفها عن مسارها الطبيعي القائم على المرجعيات الثلاثة التي أقرت كأساس للتفاوض وتم التوافق عليها في أكثر من جولة سابقة والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل والقرار الأممي ٢٢١٦ ، والتراجع عن تنفيذ إجراءات بناء الثقة والتنصل عن محاور أجندة المشاورات التي شكلت مخرجات جولة بييل في ديسمبر من العام الماضي، فإن الأحزاب والتنظيمات السياسية تطالب القيادة السياسية والحكومة الشرعية بتأجيل قرار المشاركة في الجولة الجديدة من مشاورات السلام حتى تحقيق ما يلي:

أولاً : الالتزام الصريح من قبل الميليشيات بتنفيذ القرار ٢٢١٦ دون شروط مسبقة وبإشراف دولي وإقليمي .

ثانياً : تنفيذ الميليشيات لتعهداتها في جولة بييل السويسرية والمتعلقة بتنفيذ إجراءات بناء الثقة بما في ذلك الإفراج عن المعتقلين وفك الحصار عن المدن وفتح المنافذ الآمنة .

ثالثاً : الالتزام بالمحاور الخمسة التي تشكل أجندة المشاورات حسب التراتبية المنطقية لها وكما يلي : – الانسحاب من المحافظات – تسليم السلاح – عودة مؤسسات الدولة – الإفراج عن المعتقلين _ استكمال العملية السياسية من حيث توقفت .. رابعاً : تحديد سقف زمني للمشاورات يلتزم به الطرفان .

إن الأحزاب والتنظيمات السياسية إذ تؤكد حرصها على تحقيق سلام دائم وشامل ينهي معاناة الشعب اليمني فإنها تؤكد أن هذا السلام يجب أن يكون قائماً على أسس ثابتة وقوية تضمن استمراره وديمومته وهو ما لن يتحقق الا بالالتزام بالمرجعيات المقرة وبضمانات دولية وإقليمية تضمن عدم تراجع الطرف الإنقلابي عن تنفيذ التزاماته .. التجمع اليمني للإصلاح الحراك الجنوبي السلمي حزب العدالة والبناء التنظيم الوحدوي الناصري حزب التضامن الوطني المؤتمر الشعبي العام المؤيد للشرعية حزب الرشاد اليمني الحزب الاشتراكي اليمني حركة النهضة للتغيير السلمي

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *