التخطي إلى المحتوى
تصنيف عالمي يخرج الجامعات اليمنية من قائمة الجامعات المعترف بها حول العالم

بوابة حضرموت / متابعات

1471164650

اخرج تصنيف عالمي نشر مؤخرا كافة الجامعات اليمنية وبينها جامعة عدن من تنصيفه للجامعات المعترف بها حول العالم لتصبح بذلك اليمن ضمن الدول التي لاتملك جامعات معترف بها حول العالم

 وضمن التصنيف العالمي السنوي للجامعات والمعاهد العليا في العالم نشر معهد التعليم العالي التابع لجامعة شانغهاي جياو تونغ في موقعة التصنيف العالمي الصادر لعام 2016  والذي افاد خروج الجامعات اليمنية من التصنيف العالمي والتي كانت وعلى راسها جامعة عدن حتى مطلع عام 2015 ضمن هذا التصنيف وان كانت تحتل مراتب متأخرة .

 وبحسب التقرير الذي اطلعت “عدن الغد” على نسخة منه فقد كان السبب في شطب اسماء  الجامعات اليمنية من القائمة العالمية  هو الوضع الأمني الصعب الذي تمر به اليمن الأمر الذي يجعل الحصول على وثائق اكاديمية واحصائية متطلبة لدخول المنافسة غير موثوق فيه.

ويمثل خروج الجامعات اليمنية من هكذا تصنيف عائق كبير جدا امام الطلاب الراغبين بموصلة الدراسات العليا في الجامعات الخارجية خصوصا وان اليمن تعتبر ثاني دولة عربية بعدد الطلاب المبتعثين للخارج والذي بلغ عددهم حتى عام 2014 . 17 الف طالب وطالبة في كل انحاء العالم 3150 منهم دراسات عليا .                 

 والتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم هو ترتيب صُنف من قبل معهد التعليم العالي التابع لجامعة شانغهاي جياو تونغ ويضم كبرى مؤسسات التعليم العالي مُصنفة وفقاً لصيغة محددة تعتمد على عدة معايير لتصنيف أفضل الجامعات في العالم بشكل مستقل.

و وكان الهدف الأصلي لهذا التصنيف هو تحديد موقع الجامعات الصينية في مجال التعليم العالي ومحاولة تقليص الهوة بينها وبين أفضل الجامعات النخبوية في العالم .  

*من عبدالله ناصر باصميع

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *