التخطي إلى المحتوى

نقلت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) اليوم الثلاثاء 12 معتقلا يمنيا من غوانتانامو العسكري، الواقع بالقاعدة البحرية الأمريكية في كوبا، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت في بيان لها أن الولايات المتحدة نقلت 15 سجينا من سجن غوانتانامو العسكري، الواقع بالقاعدة البحرية الأمريكية في كوبا، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأكدت انه وبنقل هؤلاء المعتقلين الخمسة عشر -وهم 12 يمنيا وثلاثة مواطنين أفغان، ومعظمهم اعتقلوا بدون اتهام أو محاكمة لأكثر من عشر سنوات مما أثار إدانات دولية. وبذلك ينخفض العدد الإجمالي لنزلاء غوانتانامو إلى 61 معتقلا.

وبموجب مراجعات أجرتها مجموعة عمل مؤلفة من ست وكالات أمنية أمريكية، هناك ستة من بين الـ 15 اعتبروا أنهم أصبحوا لا يشكلون خطرا أمنيا. كما وردت توصية بنقل تسعة آخرين بناء على قرار بأن اعتقالهم لم يعد ضروريا للحد من أي مخاطر قد يظلون يفرضونها.

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية الإثنين (15 آب/ أغسطس 2016) إن الولايات المتحدة ممتنة للإمارات “للفتتها الإنسانية واستعدادها لدعم الجهود الأمريكية الجارية لإغلاق معتقل غوانتانامو باي”.

وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قد شرع في فبراير/ شباط الماضي في تطبيق خطته التي تستهدف إغلاق السجن لكنه واجه معارضة من عدد كبير من المشرعين الجمهوريين وبعض زملائه الديمقراطيين. وكان أوباما يأمل بإغلاق السجن في العام الأول لرئاسته.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *