التخطي إلى المحتوى
عسيري يعلق على جهود أممية لإقامة هدنة انسانية في اليمن

بوابة حضرموت / متابعات

235

 

دعا التحالف العربي لدعم القوات الحكومية في اليمن أمس إلى تسوية سياسية شاملة في هذا البلد وليس مجرد هدنة كما اقترح قبل ساعات مسؤول كبير من المتمردين الحوثيين. وقال الناطق السعودي باسم التحالف العسكري العربي اللواء الركن أحمد عسيري”أعتقد أن الأمر لا يتعلق بـ (اقتراح) وقف لإطلاق النار”.

 وأضاف أن السبب هو أن المتمردين “يرفضون” الرد بشكل إيجابي على مبادرة السلام التي أعلنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في 25 أغسطس..

 وقال اللواء عسيري “إذا كان الحوثيون يريدون وقفاً لإطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم أن يفعلوا”، في إشارة إلى خطة كيري للسلام. وأضاف أن التحالف العربي “يرحب بكل جهد لتسوية سياسية حقيقية” شاملة بدلاً من “وقف قصير لإطلاق النار بلا مراقبة ولا مراقبين”.

 إلى ذلك كشفت مصادر سياسية عن جهود تبذلها الأمم المتحدة عبر مبعوثها الأممي وأطراف دولية أخرى لبدء سريان هدنة إنسانية في اليمن مطلع أكتوبر المقبل. ميدانياً أكد مصدر عسكري يمني أن منظومة الدفاع الصاروخية التابعة لقوات التحالف العربي اعترضت صاروخاً بالستياً أطلقته ميليشيات الحوثي والرئيس اليمني المخلوع علي عبد الله صالح باتجاه مدينة مأرب شرقي اليمن.

 وقال المصدر إن ميليشيات الحوثي وصالح أطلقت الصاروخ البالستي من مواقع تمركزها باتجاه العاصمة صنعاء وتم اعتراضه وتفجيره من قبل منظومة الدفاع الصاروخية فوق سماء مدينة مأرب قبل أن يصل إلى هدفه. في سياق متصل تمكنت القوات الحكومية المدعومة بالمقاومة الشعبية أمس من السيطرة على مخزن أسلحة لميليشيات الحوثي وصالح في محافظة الجوف شرقي اليمن.

 وقالت مصادر عسكرية بالمحافظة إن القوات الحكومية واصلت هجماتها على معسكر حام الإستراتيجي شمال مديرية المتون والذي يعد المعقل الرئيسي لميليشيات الحوثي وصالح في محافظة الجوف، وتمكنت من الاستيلاء على مخزن أسلحة في إحدى التباب المجاورة للمعسكر.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *