التخطي إلى المحتوى
بن همام ومستشاريه يمتنعون عن حضور الى مقر البنك المركزي في صنعاء و”الحوثي غير معترف بهذه القرارات” وخطوات متوقعة لإدارة البنك

بوابة حضرموت / متابعات

27-02-15-783380695

قال رئيس مركز الإعلام الاقتصادي ” مصطفى نصر ” أن محافظ البنك المركزي اليمني السابق الدكتور ” محمد عوض بن همام ” ومساعديه ومستشاريه امتنعوا عن حضور الدوام في مقر مركز البنك في صنعاء منذ صدور قرار رئيس الجمهورية بنقل البنك المركزي إلى عدن .
 
وذكر في إحاطة له على ” فيسبوك ” أن مستجدات نقل البنك المركزي ما تزال الصورة ضبابية بالنسبة للبنوك والمصارف في صنعاء عقب قرار الرئيس هادي بنقل البنك المركزي الى العاصمة المؤقتة عدن .
وأشار ” نصر ” أنه لم تصدر أي قرارات جديدة من جماعة الحوثي المسيطرة علي الاوضاع في صنعاء بهذا الشأن سوى الدعوة للتبرعات وكما هو واضح انهم لا يعترفون بقرار نقل البنك المركزي الي عدن.
 
وأشار الصحفي ” نصر ” البنوك التجارية والبنوك الحكومية ما ما زالت تتعامل مع الادارة الحالية في صنعاء حيث لم يصلها اي قرار من قبل الادارة الجديدة للبنك المركزي في عدن مضيفأً أن الحوالات والاعتمادات البنكية الي الخارج موقفة واي تحويلات الي الخارج تعود لان التوقيعات في صنعاء لم تعد معتمدة خارجيا.
 
ولفت ” نصر “ووفقا لخبراء في البنوك التجارية والاسلامية سيكون من السهل عليهم التعامل مع قرار نقل البنك المركزي في عدن لكن يبدو الامور غير واضحة بالنسبة للبنوك الحكومية والمختلطة.
 
وحول خطوات إدارة البنك الجديدة أضاف ” مصطفى نصر ” : 
من المتوقع ان تجتمع ادارة البنك المركزي اليمني المعينة حديثا بصورة رسمية في وقت قريب، وسيكون في جدول اعمالهم : 
– الاعتراف العربي والاقليمي والدولي بقرار نقل البنك الي عدن وتطمين مختلف الاطراف لاسيما المؤسسات المالية الدولية.
– الدعم الخليجي والدولي المباشر للبنك في هذه المرحلة وايجاد معالجات لمشكلة الايرادات.
– الازمات التي تفاقمت خلال الفترة السابقة : عدم القدرة علي دفع المرتبات، وأزمة السيولة ، والاعتمادات الخارجية، والتحويلات .
– آليات التعامل مع الفروع التي تحت سيطرة جماعة الحوثي وصالح وجمع الايرادات. 
– البنية المؤسسية والفنية لمقر البنك المركزي في عدن.
 
وأصدر رئيس الجمهورية مساء الأحد قبل الماضي قرار اً جمهورياً قضى بنقل البنك المركزي اليمني من صنعاء التي يسطر عليها الحوثيون إلى مدينة عدن – جنوب اليمن – التي تقيم فيها الحكومة الشرعية .

 

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *