التخطي إلى المحتوى
ماذا يعني إعلان الخارجية اليمنية الحظر البحري على المياه الإقليمية؟

329917_Large_20150323032229_12

بوابه حضرموت / الوطن

 

فوَّض وزير الخارجية اليمني المكلَّف رياض ياسين دول “عاصفة الحزم” بتنفيذ فرض حظر بحري على المياه الإقليمية اليمنية، معلنًا اعتبار جميع البحار الإقليمية منطقة حظر بحري.

 

وأوضح ياسين أن الخطوة جاءت بعد رصد محاولات إيرانية لتهريب مساعدات إلى الانقلابيين الحوثيين وميليشيات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح.

 

 

ومن جانبها، قالت ميساء شجاع، الباحثة اليمنية في الجامعة الأمريكية، إن مضيق باب المندب تتمركز به بوارج أمريكية وفرنسية لتأمين الملاحة العالمية المارة به.

 

 

وأضافت شجاع، في تصريحات خاصة لـ”الوطن”: “لا أعتقد أن إيران ستجازف وتتوغل في المياه الإقليمية اليمنية عقب هذا البيان الذي أعطى الضوء الأخضر لقوات تحالف عاصفة الحزم بالتعامل مع أي بارجة عسكرية تابعة لإيران تحاول الرسو على أي ميناء يمني لتوصيل مساعدات للحوثيين”.

 

 

فيما قال المحلل السياسي اليمني فهد العريقي، إن المقصود من بيان وزارة الخارجية اليمنية إعطاء غطاء شرعي للتعامل مع البوارج الإيرانية ويبعث رسالة تحذيرية مختصرة لإيران بمنعها دخول المياه الإقليمية اليمنية.

 

 

وأضاف العريقي، في تصريحات خاصة لـ”الوطن”: “البوارج الإيرانية تعمل على استفزاز اليمنيين بإدخالها مساعدات للحوثيين عبر البحر، والحظر البحري يمنع الغطرسة الإيرانية ولكن لا بد من توخي الحذر عند تفتيش سفن المساعدات المتوجهه لليمن، حيث تم ضبط سفينة إيرانية قبل أيام في ميناء الصليف ادعت أنها تحمل معدات لحقول البترول ووجد بها أسلحة للحوثيين”.

 

 

وتابع المحلل السياسي اليمني “إن البيان إيجابي، وصياغته تؤكد أن السلطة الشرعية في اليمن هي من فوَّضت وطالبت قوات عاصفة الحزم مساعدتها لتأمين المياه الإقليمية اليمنية”.

 

 

وأشار العريقي إلى أن مصر هي من ستكون رأس الحربة في تأمين المياه الإقليمية اليمنية عقب ذلك البيان وسيحدث تنسيق مع القوات الدولية المتواجدة بالقرب من مضيق باب المندب.

 

وعن محاولة إيران التوغل ببوارجها الحربية في المياه الإقليمية اليمنية قال العريقي: “إيران لا يمكن أن تخاطر، حيث إن جميع النتائج في صالح قوات تحالف عاصفة الحزم، وفي حالة مخاطرة البوارج الإيرانية وهذا يعتبر احتمالًا ضعيفًا جدًا، أعتبره انتحارًا بالنسبة لإيران في المياه الإقليمية اليمنية”.

التعليقات

  1. إذا أرهقتك هموم الحياة
    ومسك منها عظيم الضرر
    وذقت الأمرين حتى بكيت
    وضج فؤادك حتى أنفجر
    وسدت بوجهك كل الدروب
    وأوشكت تسقط بين الحفر
    فيمم إلى الله في لهفة
    وبث الشكاة لرب البشر
    “”حفظ الله اليمن من كل سوء ومكروه””
    مساكم خير وبركه وطاعه لله عزوجل وفرجا منه وحده لا نامت اعين الجبناء و اليخساء الخاسوان

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *