التخطي إلى المحتوى
ستختفي بعد سنوات.. 5 أماكن عليك زيارتها قبل أن يقضي تغير المناخ عليها
Gondola in the Grand Canal at sunset

بوابة حضرموت / متابعات

Gondola in the Grand Canal at sunset
Gondola in the Grand Canal at sunset

 

بينما تذوب قمم الجبال الجليدية وتُضرم حرائق الغابات، تتجلى التأكيدات العلمية على أن تغير المناخ يحدث بمعدّل أسرع مما كان متوقعاً سابقاً في الكثير من الأماكن حول العالم.

وقد وضعت تأثيرات الاحتباس الحراري العالمي، العديد من وجهات السفر الرئيسية في العالم في خطر العواقب الوخيمة، فبعضها يواجه شبح الاختفاء كلياً.

من الأمازون، إلى مومباي ووادي نابا، هذه قائمة بأماكن عليك إضافتها إلى دليل سفرك قبل أن تتغير إلى الأبد.

1- الحيد المرجاني العظيم

Peter Gash, owner and manager of the Lady Elliot Island Eco Resort, snorkels with Oliver Lanyon and Lewis Marshall, Senior Rangers in the Great Barrier Reef region for the Queenlsand Parks and Wildlife Service, during an inspection of the reef's condition in an area called the 'Coral Gardens' located at Lady Elliot Island located north-east from the town of Bundaberg in Queensland, Australia, June 10, 2015. REUTERS/David Gray/File photo

يقع الحيد المرجاني العظيم، الذي يمتد أكثر من 1400 ميل، على الساحل الشمالي الأسترالي، فيما يُعد أكبر تجمع للشعاب المرجانية في العالم.

يجتذب الحيد الزاخر بالحياة البحرية العديد من الغواصين كل عام، لكن ارتفاع درجات حرارة المحيط سبب تبييض الشعاب المرجانية في أجزاء كبيرة من الحيد.

إذ تتحول الشعاب المرجانية إلى اللون الأبيض وتصبح عرضة للموت الجماعي، وقد كشفت دراسات حديثة، أن أكثر من 90% من الحيد المرجاني العظيم تعرض للتبييض بدرجات مختلفة.

2- جبال الألب

A view of the Aiguille de Midi peak, at 3,842 meters (12,605 feet), in France, Friday, Sept. 9, 2016. Dozens of tourists who were trapped in cable cars dangling above the Alps overnight, including a 10-year-old child, have all been safely rescued. A series of cable cars got stuck after cables tangled at 3,600 meters altitude over the Mont Blanc massif in the Alps on Thursday, prompting a major rescue operation. (AP Photo/Luca Bruno)

لطالما كانت سلسلة الجبال الأوروبية جنة المتزلجين، إذ تمتد خلال 8 بلاد وتوفر بعضاً من أكثر المنزلقات التي يأتي إليها المتزلجون من كل أنحاء العالم.

لكن مع ازدياد درجات الحرارة، يستمر الذوبان الجليدي الهائل في تقليص موسم الرياضات الشتوية.

وقد بدأت العديد من المنتجعات بالفعل في تعويض الأمر بعرض علاجات السونا والأنشطة الخارجية مثل ركوب الخيل أو التنس لاجتذاب المزيد من الزوار خارج موسم الشتاء.

 

3- وادي الرون

GLETSCH, SWITZERLAND - AUGUST 22: (EDITOR'S NOTE: Image was created as an Equirectangular Panorama. Import image into a panoramic player to create an interactive 360 degree view) A small lake created by melting ice stands at the foot of the Rhone glacier in a basin that was once completely filled with glacier ice on August 22, 2016 near Gletsch, Switzerland. In the last 120 years the Rhone glacier, which once extended down from its current position into the valley below all the way to the village of Gletsch, has shrunk in length by 1.3 kilometers and is continuing to shrink rapidly. While glaciers across Europe have been receding since approximately the 1870s, the process has accelerated since the early 1980s, a phenomenon many scientists attribute to global warming. The European Enivironmental Agency predicts the volume of European glaciers will decline by between 22% and 89% by 2100, depending on the future intensity of greenhouse gases. (Photo by Sean Gallup/Getty Images)

وادي الرون، الواقع جنوب فرنسا، هو من ضمن أكثر المناطق المتفاخرة بصناعة النبيذ في العالم.

يُمكن للزوار إمضاء أسبوع كامل يتنقلون بين تذوق نوع نبيذ وآخر، ممتّعين نظرهم بحقول الكرم المحاطة بالخلفيات الجبلية في ممر يمتد لأكثر من 120 ميلًا.

لكن مع ارتفاع درجات الحرارة، والذي يجعل الجو غير مناسب لزراعة شجر العنب، توقع العديد من الخبراء أن الإنتاج سيتقلص، فيما سيتجه صانعو النبيذ شمالاً حيث المناخٍ أكثر برودة.

4- البندقية

Ferry on the Grand Canal at dusk

من المستحيل أن تسير في شوارع فينيسيا ولا تقع في هوى سحرها العتيق، حيث البحر الأدرياتيكي الذي يعبر خلال قنواتها، ورومانسية غناء غناديلي إذ تعوم أسفل جسر التنهدات.

يتوقّع السكان المحليون فيضاناً في بيازا سان ماركو وأجزاء أخرى من المدينة المنخفضة، لكن مع ارتفاع مستوى سطح المحيط، قد تتجه البندقية إلى شيء أكثر خطورة، وفي محاولة يائسة يحاول المسؤولون بناء السدود للحيلولة دون غرق المدينة الساحرة.

5- الأمازون

Sailing in a wooden boat on the Amazon river in Peru. An indigenous girl sitting on the front of the boat whilst sailing down the river.
Sailing in a wooden boat on the Amazon river in Peru. An indigenous girl sitting on the front of the boat whilst sailing down the river.

الأمازون هي أكبر الغابات المطيرة على سطح الأرض، حيث تغطي قرابة 40% من أميركا الجنوبية.

سيجد السائحون فيها ببغاء المقو القرمزي، والضفادع السامة الزرقاء تعيش جنباً إلى جنب مع النمور المرقطة وحيوانات الكسلان البنية في الغابات المطيرة المبتلة عريضة الأوراق.

لكن على الرغم من حجمها، فإن التغير المناخي جعل من الأمازون مسكناً هشاً، إذ ترك الجفاف الشديد سلالات الأشجار في أنحاء الغابة الاستوائية ظمآنة، لتصبح أكثر عرضة للموت على نطاقٍ واسع وأيضاً أكثر عرضة لحرائق الغابات.

 

المصدر: هافينغتون بوست عربي

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *