التخطي إلى المحتوى

بوابة حضرموت / سبأ

3

تقال وزير حقوق الانسان محمد عسكر “ان الوزارة رصدت ٢٧٩ حالة قتل و ٣٧٤ حالة اصابة بحق المدنيين بينهم نساء وأطفال قبل انطلاق عملية استعادة الحديدة من قبل الحكومة وبدعم من تحالف دعم الشرعية”.

واضاف الوزير عسكر في الندوة التي اقامتها وزارة حقوق الانسان على هامش اعمال الدورة الـ ٣٨ لمجلس حقوق الانسان بجنيف والتي خصصت لاستعراض الوضع الإنساني بمحافظة الحديدة تحت عنوان (كيف نحمي الحديدة )”ان المليشيا الحوثية اختطفت الصحفيين والناشطين والسياسيين والأكاديميين”..مشيراً الى الوزارة رصدت ٨٦٢ حالة اعتقال و ٣٨٤ حالة إخفاء قسري و ٥٨ حالة تعذيب في سجون المليشيا ادت إلى مقتل ١١ معتقلا جراء التعذيب وتفجير سبعة منازل تابعة للمعارضين لها .

واشار الوزير عسكر الى الإجراءات المتبعة قبل وأثناء العمليات العسكرية لحماية المدنيين في الحديدة ومنها التزام التحالف والحكومة اليمنية بتطبيق مواد القانون الدولي الإنساني والمراجعة الشاملة للأهداف العسكرية والتأكد من توافقها مع القانون الدولي الإنساني ومراجعة كافة الوثائق والإجراءات المتعلقة بالتخطيط والتنفيذ العملياتي وإحالتها للفريق المشترك لتقييم الحوادث بشكل فوري لاستكمال الإجراءات والاعلان عن النتائج .

كما استعرض وزير حقوق الانسان اهم الوقائع التي تم توثيقها لانتهاكات مليشيا الحوثي في إعاقة وصول المساعدات الاغاثية الى ميناء الحديدة وكذا المبادرات والمطالبات التي تقدمت بها الحكومة الشرعية والأمم المتحدة بجعل ميناء الحديدة محايدا وهو ما رفضته المليشيا الانقلابية اكثر من مرة .

وطالب وزير حقوق الانسان المجتمع الدولي بالضغط على المليشيا الانقلابية لإخلاء مدينة الحديدة من السلاح او القبول بالسلام..داعياً جميع الأطراف إلى حماية المدنيين وتوفير ممرات إنسانية آمنة للنازحين..مثمنا المبادرة الإنسانية التي أعلن عنها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية وجمعية الهلال الأحمر الإماراتي بتنفيذ جسر بحري وبري لإغاثة السكان في الحديدة.

حضر الندوة مندوب بلادنا الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف رئيس البعثة السفير الدكتور علي محمد مجور وعدد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة وممثلى عدد من المنظمات الإنسانية والحقوقية.

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *